31/10/2010 - 11:02

نشر توصيات لجنة دوفرات الخاصة باصلاح الجهاز التعليمي في إسرائيل

-

نشر توصيات لجنة دوفرات الخاصة باصلاح الجهاز التعليمي في إسرائيل

نشرت وسائل الاعلام الاسرائيلية، اليوم الخميس، تقرير "لجنة دوفرات" الخاص باجراء اصلاحات في جهاز التعليم الاسرائيلي. وتبرز في توصيات اللجنة الدعوة الى تقصير أسبوع التعليم من ستة أيام الى خمسة أيام، خاصة في المدارس اليهودية، علما أن الكثير من المدارس العربية، خاصة في البلدات المختلطة دينياً، تعمل خمسة أيام وتعطل يومي الجمعة والأحد.

ومن التوصيات البارزة الأخرى التي يتضمنها التقرير تمديد يوم التعليم الى ثماني ساعات، من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة بعد الظهر، وجعل التعليم مجانيا من جيل ثلاث سنوات وحتى 18 عاماً (اليوم يبدأ التعليم المجاني من جيل خمس سنوات)، ما يعني ان اللجنة تتيح لكل طفل في إسرائيل الالتحاق برياض الأطفال الرسمية مجانا، ابتداء من سن الثالثة. كما توصي اللجنة بتقليص عدد الطلاب في الغرف الدراسية، بحيث لا يتجاوز 35 طالباً، وتقليص هذا العدد في المدارس التي يتعلم فيها طلاب ينتمون الى فئات اجتماعية واقتصادية متدنية. ومن التوصيات الأخرى التي يتضمنها التقرير:

· تحديد توزيعة تمويل الجهاز التعليمي، حيث توصي اللجنة بأن تمول الحكومة 90% من الميزانية، فيما تمول السلطات المحلية نسبة الـ10% المتبقية.

· وتوصي اللجنة بالزام كافة المدارس الاسرائيلية، بما فيها مدارس المتدينين اليهود، على تدريس مواضيع علمية أساسية، تشمل العبرية، الانجليزية، العربية، الرياضيات، والمدنيات (والتوراة في المدارس العبرية).

· يلغي تقرير لجنة دوفرات التيار الاستيطاني من باب "التعليم المنفرد". لكنه يبقي في جهاز التعليم العربي على "تيار التعليم الدرزي" و"الشركسي"، وعلى الفصل بين مؤسسات التعليم الطائفية. و يوصي بمنح ميزات للتعليم العربي لسد الفجوات.

· توصي اللجنة باقامة صندوق للتعليم المكمل للطلاب الذين لم يحصلوا على شهادة بجروت.

· يتم تقسيم السنة الدراسية إلى فصلين، فقط، بدل ثلاثة حالياً. كما يتم تقصير العطلة الصيفية الكبرى، بحيث تبدأ السنة الدراسية الجديدة في 20 آب/ أغسطس بدل الأول من أيلول/ سبتمبر.

· يلزم الطلاب على اجتياز امتحانات البجروت في ثمانية مواضيع الزامية وموضوع اختياري واحد. ويقوم المعلمون بوضع النسبة الكبرى من العلامة.

· يتم تقليص صلاحيات وزارة المعارف، وتحول الكثير من الصلاحيات إلى مدراء المدارس، بما في ذلك تشغيل المعلمين وتحديد طرق التعليم والبرامج التعليمية.

· يتم الغاء كافة المدارس الخاصة، وتحويلها خلال عامين إلى مدارس رسمية. ويتم، أيضا، الغاء مرحلة الدراسة الاعدادية.

· يعمل المعلمون من 23 إلى 28 ساعة أسبوعياً، ويتم تحديد رواتب وشروط تشغيل المعلمين والمدراء حسب اتفاقيات جماعية بحث يكون الحد الأدنى لرواتب المعلمين 5000 شيكل شهرياً، والحد الأقصى لرواتب المدراء 30 ألف شيكل شهرياً. ويطالب المعلمون بالحصول على ترخيص من وزارة المعارف يتيح لهم التدريس، ويكون الحصول على هذا الترخيص مشروطا بحصول المعلم على لقب " B.A " أو " B.Sc" أو شهادة تعليم. اما المدراء فيشترط حصولهم على اللقب الجامعي الثاني واجتياز دورة تأهيل خاصة.

التعليقات