31/10/2010 - 11:02

نظام دفاع جديد لدبابة "مركافاه 4" بدءاً من مطلع عام 2008..

ضباط في سلاح البرية فحصوا النظام وفعاليته وتقرر بالتالي وبموافقة القيادة العامة للجيش ووزارة الأمن شراء 100 نظام دفاعي من نوع "سترة الرياح"..

نظام دفاع جديد لدبابة
تسعى القيادة العسكرية الإسرائيلية منذ نهاية عدوان تموز الماضي على لبنان إلى إيجاد حلول لمواطن الضعف التي تكشفت في الحرب. ونظرا لهشاشة دباية "المركافا4" التي تعتبر الأكثر تحصينا وتطورا، أمام صواريخ المقاومة، قررت قيادة سلاح البرية إدخال نظام حماية متطور يطلق عليه اسم "سترة الرياح" وهو نظام لاعتراض الصواريخ المضادة للدروع التي تطلق على الدبابة.

وذكرت صحيفة معريف يوم أمس الاثنين أن خلال سنتين سيتم تركيب نظام الحماية من الصواريخ لدبابة "مركفاه4". وتنقل الصحيفة عن ضباط في الجيش قولهم إن نظام الوقاية المسمى "سترة رياح" المضاد للصواريخ المضادة للدروع سيعتبر «قفزة» كبيرة في الأنظمة الدفاعية.

وحسب الصحيفة يشمل النظام الدفاعي رادارا قادرا على الكشف عن الصاروخ(المضاد للدروع) المعادي وإطلاق صاروخ باتجاهه لتدميره. وتقول الصحيفة إن النظام "نجح في تجارب كثيرة" في إسقاط عدد من الصواريخ أطلقت في نفس الوقت تجاه الدبابة المزودة بالنظام.

بعد حرب لبنان التي كان فيها جل إصابات الجنود ناتجة عن صواريخ مضادة للدروع أطلقت على الدبابات واخترقتها محدثة أضرارا وإصابات بليغة، اشتكى ضباط كبار في الجيش من عدم وجود أنظمة حماية في الدبابة التي تعتبر من الأكثر تحصينا وتطورا في العالم.

وتبلغ تكاليف نظام "سترة الرياح" التي تنتجها شركة "رفائيل" للصناعات العسكرية، حوالي 300 ألف دولار للدبابة الواحدة.

وتضيف الصحيفة أن ضباطا في سلاح البرية فحصوا النظام ومدى فعاليته وتقرر بالتالي وبموافقة القيادة العامة للجيش ووزارة الأمن شراء 100 نظام دفاعي من نوع "سترة الرياح"، وسيتم تركيب النظام ضمن خط الإنتاج لدبابة ميركافا4 ابتداء من مطلع عام 2008 بحيث تخرج الدبابة من المصنع مزودة بالنظام.





التعليقات