31/10/2010 - 11:02

نهاية حياته السياسية: أولمرت يعلن عدم ترشيحه لرئاسة كاديما..

المرشح الذي سيتم انتخابه لرئاسة الحزب سوف يحاول تشكيل حكومة بديلة خلال 28 يوما. وفي حال فشل يمنح مهلة 14 يوما، وفي حال الفشل يعلن عن انتخابات جديدة خلال 90 يوما..

نهاية حياته السياسية: أولمرت يعلن عدم ترشيحه لرئاسة كاديما..
أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، في مؤتمر صحفي عقده في منزله في القدس، في الثامنة من مساء الأربعاء، أنه لن يرشح نفسه لرئاسة "كاديما" في الانتخابات التمهيدية المقرر في السابع عشر من أيلول/ سبتمبر.

وبعد أن استعرض أولمرت ما قامت به حكومته برئاسته، قال إنه يعلن عدم ترشيحه لرئاسة "كاديما"، وأنه لدى انتخاب رئيس جديد للحزب فسوف يقدم استقالته من رئاسة الحكومة، وبذلك تأتي حياته السياسية إلى نهايتها.

يشار إلى أنه المرشح الذي سيتم انتخابه لرئاسة الحزب سوف يحاول تشكيل حكومة بديلة خلال 28 يوما من يوم انتخابه. وفي حال عدم نجاحه، سيتم منحه فرصة أخرى تصل إلى 14 يوما أخرى. وفي حال الفشل مرة أخرى في تشكل الحكومة البديلة، يعلن عن انتخابات جديدة بعد 90 يوما، يظل خلالها أولمرت رئيسا للحكومة بكامل الصلاحيات.

وعدد أولمرت ما أسماه بإنجازات الحكومة في فترة رئاسته، فادعى أن "وضع إسرائيل تحسن، وتعززت قوة الجيش وقدرة الردع، وأن الشمال هادئ ولا يوجد أي تهديد فوري".

وأضاف "في المجال الاقتصادي والاجتماعي حافظت الحكومة على اقتصاد مستقر أدى إلى إنجازات ملموسة، وأن عدد الفقراء يتناقص، بالإضافة إلى الاستثمار في جهاز التربية والتعليم، ورفع عدد العاملين وخفض نسبة البطالة إلى 6.1%" على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى أن وزيرة الخارجية تسيبي ليفني تحصل على أكبر عدد من الأصوات بالمقارنة مع باقي المرشحين؛ شاؤل موفاز وآفي ديختر ومئير شطريت.


التعليقات