31/10/2010 - 11:02

واشنطن تخصص نصف مليار دولار لمساعدة اسرائيل على تهويد النقب والجليل

المساعدة المالية التي تأتي تحت ستار المساعدة على تنفيذ خطة الانفصال تستهدف بناء مستوطنات على اراضي العرب لاستيعاب المستوطنين في الجليل والنقب

واشنطن تخصص نصف مليار دولار لمساعدة اسرائيل على تهويد النقب والجليل
يتوجه المدير العام لديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي، ونظيره في وزارة المالية، مساء اليوم (الخميس) الى واشنطن، لاجمال التفاصيل النهائية للاتفاق الاقتصادي الخاص بالهبات المالية التي ستخصصها الولايات المتحدة لمساعدة اسرائيل على تهويد النقب والجليل تحت ستار الاعداد لاستيعاب المستوطنين الذين سيتم اخلاؤهم من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية في اطار خطة الانفصال.

وحسب مصدر إسرائيلي يجري الحديث عن قرابة نصف مليار دولار على الأقل، تم الاتفاق عليها خلال القمة الاخيرة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، والرئيس الأميركي، جورج بوش.

واكدت مصادر اسرائيلية ان د. يوسي بيخر، مدير عام وزارة المالية، وايلان كوهين، مدير عام ديوان رئيس الوزراء سيتوجهان الى واشنطن للاتفاق على التفاصيل النهائية فقط، ما يعني انه تم الاتفاق نهائيا على مساهمة واشنطن في سياسة التهويد الاسرائيلية التي سيتضرر منها بشكل خاص أصحاب الاراضي العربية في الجليل والنقب.

وقال المصدر الاسرائيلي ان كوهين وبيخر سيلتقيان بممثلي وزارة المالية الاميركية وبنواب مستشار الامن القومي اليوت ابرامز وفراير شيروود لاطلاعهم على التكاليف العالية لخطة الانفصال، في شتى المجالات. وحسب المصدر الاسرائيلي تصل هذه التكاليف الى 1.75 مليار دولار.

وأضاف المصدر انه اذا تبين للاسرائيليين بأن واشنطن مستعدة لتكريس مبلغ اكبر لهذه الغاية فسيتم تقديم طلب مساعدة جديد لتغطية بعض "الاضرار الاقتصادية" التي ستصيب اسرائيل جراء الانفصال، على حد تعبير المصدر.

التعليقات