31/10/2010 - 11:02

"يديعوت احرونوت": إسرائيل بادرت لإنشاء شركة طيران الكويت لإدخال جواسيسها لمصر

كتب بيرغمان قائلاً إنَّ الطيارين اليهوديين الامريكيين توجها إلى الكويت وعرضا على حكومة الكويت إنشاء شركة طيران بملكية مشتركة تسير على خطوط بين الكويت وجميع أنحاء العالم العربي"

كتب مراسل الشؤون الاستخباراتية والإستراتيجية في صحيفة "يديعوت أحرونوت" رونين برغمان تقريرًا عن الوزير الإسرائيلي السابق وعالم الفيزياء النووية يوفال نئمان الذي توفي أمس الأول.

وقال برغمان إنَّه التقى نئمان في السنوات الأخيرة عدة مرات وحصل منه على معلومات في غاية السرية لكنه تعهد نزولاً عند طلب نئمان بعدم نشرها إلا بعد وفاته.

وتعيّن نئمان في نهاية العام 1954 رئيسًا مؤقتا لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية بدلاً من بنيامين جيبلي الذي تمت أقالته وبعد تعيين يهوشفاط هركافي رئيسا لشعبة الاستخبارات العسكرية أصبح نئمان نائبا له.

وبحسب برغمان فإن شعبة الاستخبارات العسكرية كانت تبحث عن طريق "سهلة ومريحة" لتسريب جواسيس إسرائيليين إلى مصر.

وأضاف انه لهذا الغرض جنّد نئمان طيارين يهوديين أمريكيين كانا متطوعين في إسرائيل إبان حرب العام 1948.

وتابع أنَّ "نئمان زوّد الطيارين بمبالغ كبيرة من المال بعدما حصل على تصريح خاص من (رئيس الوزراء في حينه) دافيد بن غوريون".

ومضى بيرغمان قائلاً إنَّ الطيارين "توجها إلى الكويت وعرضا على حكومة الكويت إنشاء شركة طيران بملكية مشتركة تسير على خطوط بين الكويت وجميع أنحاء العالم العربي".

ووافقت الكويت على الاقتراح "ومنذ ذلك الوقت والمخابرات الإسرائيلية تشغل ثلاث رحلات أسبوعية إلى القاهرة".

وقال نئمان انه "بعد ان استنفذنا نشاطنا ألاستخباراتي بواسطة شركة الطيران بعنا أسهمنا في الشركة للحكومة الكويتية بعد جهود كبيرة".

التعليقات