31/10/2010 - 11:02

يعلون يتهم اعضاء لجنة الخارجية والامن بتسريب معلومات امنية

بعد جلسة المصالحة بينه وبين شطاينتس عاد يعلون الى اثارة غضب لجنة الخارجية والامن باتهامه لاعضائها بتسريب تقرير الاستخبارات العسكرية الذي سبق العدوان على العراق..

يعلون يتهم اعضاء لجنة الخارجية والامن بتسريب معلومات امنية
اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الاسرائيلي، موشيه بوغي يعلون، اليوم، اعضاء لجنة الخارجية والامن البرلمانية، بتسريب معلومات امنية سرية.

وادعى يعلون خلال مشاركته في الجلسة، اليوم، ان اعضاء من لجنة الخارجية والامن قاموا بتسريب معلومات امنية سرية تم اطلاع اعضاء اللجنة الفرعية لشؤون المخابرات عليها. وحسب يعلون فان المعلومات المقصودة هي التقييمات العسكرية التي سبقت الحرب الاميركية على العراق.

وادعى يعلون ان كشف المعلومات الحق الضرر بالعلاقات بين الجيش ولجنة الخارجية والامن البرلمانية وادى الى انعدام الثقة بينهما.

ويحاول يعلون باتهامته هذه تبرير قراره منع احد ضباط شعبة الاستخبارات العسكرية من التحدث خلال جلسة للجنة الخارجية والامن مؤخراً.

واثارت اتهامات يعلون هذه، مجددا الخلاف بينه وبين لجنة الخارجية والامن، والتي اثارها يعلون الاسبوع الماضي عندما رفض المثول امام اللجنة لتوضيح دوافع قراره القاضي بمنع ممثل شعبة الاستخبارات العسكرية من التحدث امام اللجنة في يوم دراسي حول جهاز الاستخبارات التي سبقت حرب العراق. وقد ارسل يعلون في حينه رسالة الى اعضاء اللجنة رفض فيها المثول لجلسة استيضاح".

واستنكر رئيس اللجنة، يوفال شطاينتس، قيام يعلون بارسال رسالة الى اعضاء الكنيست، مشيرا الى قيام يعلون، قبل ذلك باسبوع، بارسال رسالة توبيخ الى النواب العرب بسبب تصريحاتهم ضد قادة الجيش. واعتبر شطاينتس رسالة يعلون بمثابة تجاوز للخطوط الحمراء، في العلاقات بين الجيش والكنيست".

اثر ذلك جرت جلسة مصالحة بين شطاينتس ويعلون في مكتب رئيس الكنيست، الا ان يعلون عاد وفجر النقاش مع لجنة الخارجية والامن اليوم، من خلال توجيه اتهاماته لاعضائها بتسريب معلومات سرية.


التعليقات