27/11/2010 - 10:07

"عاصمة الشعب اليهودي" بدلا من "عاصمة إسرائيل"..

اللجنة الوزارية لشؤون التشريع تناقش مرة أخرى اقتراح قانون تعديل "قانون أساس" القدس المحتلة بحيث لا يقتصر على كونها "عاصمة إسرائيل"..

من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، مطلع الأسبوع القادم، في اقتراح عضو الكنيست زفولون أورليف بتغيير قانون أساس بشأن تعريف القدس المحتلة، لتصبح "عاصمة الشعب اليهودي" بدلا من "عاصمة إسرائيل".
 
يذكر أن اقتراح القانون قد مر في القراءة التمهيدية في الكنيست السابقة. وفي أيار/ مايو الماضي ناقشت اللجنة الوزارية اقتراح القانون، وفي نهاية النقاش طلب من أورليف عدم عرضه على الكنيست للتصويت عليه.
 
وجاء في قرار اللجنة أنه في حال قرر أورليف عرضه على الكنيست فإن الحكومة سوف تعارض الاقتراح، بيد أنه قرر إعادة طرح الاقتراح الآن بادعاء أن القدس تحتل العناوين في الآونة الأخيرة على خلفية العلاقة مع الولايات المتحدة، ومحاولة العالم الإسلامي تقويض العلاقة بين "القدس" و"الشعب اليهودي".
 
وبحسبه فإنه يجب سن قانون يغير وضع القدس، بحيث لا تقتصر على كونها "عاصمة إسرائيل" وإنما "عاصمة الشعب اليهودي".
 
تجدر الإشارة إلى أنه بموجب الاتفاق الائتلافي، ونظرا لكون الحديث عن "قانون أساس" فإنه من حق كل حزب أن يعترض على الاقتراح. وعلاوة على ذلك فإن إجراء تغيير في قانون أساس يتطلب غالبية لا تقل عن 61 عضو كنيست.

التعليقات