02/12/2010 - 16:41

حريق الكرمل: 40 قتيلا وفقدان السيطرة بشكل مطلق على الحريق..

40 ضابطا من ضباط السجون يلقون مصرعهم حرقا بعد أن علقت الحافلة التي تقلهم وسط اللهيب * فرق الإطفاء تعلن فقدانها بشكل مطلق السيطرة على الحريق * إخلاء عسفيا ودالية الكرمل وعين حوض وعين هود وبيت أورن ونير عتسيون..

حريق الكرمل: 40 قتيلا وفقدان السيطرة بشكل مطلق على الحريق..
 
 
 
 
لقي 40 سجانا من ضباط السجون مصرعهم حرقا حتى الموت، وذلك بعد أن علقت حافلة كانت تقلهم إلى سجن الدامون وسط الحريق الذي اندلع في جبل الكرمل.
 
وجاء أن 22 من ضباط السجون قد لقوا مصرعهم في المكان. كما اشتعلت النيران بمركبتين تابعتين للشرطة كانتا تسيران خلف الحافلة، ما أدى إلى إصابة 3 من ضباط الشرطة.
 
وقد ارتفع عدد القتلى في حريق الكرمل إلى نحو 40 قتيلا على الأقل، علاوة على إصابات أخرى، وذلك بعد أن علقت حافلة وسط النيران، التي تقترب من بيوت قرية عسفيا في الكرمل، وكيبوتس "بيت أورن".
 
وبحسب القناة الإسرائيلية الثانية فإن الحافلة انقلبت وعلقت وسط النيران، وذلك خلال عملية الإخلاء التي تجري في المكان، وتم استدعاء طواقم كبيرة لإخراجهم من المكان. وتبين في نبأ لاحق أن الحافلة كانت تقل 40 سجانا وصلوا إلى المكان في طريقهم إلى سجن الدامون للمساعدة في إخلاء السجناء من المكان.
 
 
وترددت أنباء غير مؤكدة عن أن الحافلة كانت تقل 50 سجانا تم إخلاؤهم من سجن الدامون. وبحسب القناة الثانية فقد تم إخلاء كافة السجناء أيضا من المنطقة بسبب اتساع مساحة النيران.
 
 
 
وتم استدعاء فرق من الجيش لتشارك في عمليات الإخماد، وخاصة من الوحدات الطبية، إضافة إلى مروحيات عسكرية تشارك في العملية، خاصة وأن مساحة النيران تتسع بشكل مستمر، ومع هبوب الرياح الشرقية بدأت ألسنة النيران تتجه إلى الجهة الغربية الجنوبية.
 
وأشارت التقارير مساء اليوم، الخميس، أن فرق الإطفاء قد أعلنت أنها فقدت بشكل مطلق السيطرة على الحريق.
 
كما طلب من سكان المنطقة وخاصة بيت أورن وعسفيا ودالية الكرمل وبيت أورن وعين حوض و"عين هود" و نير عتسيون إخلاء المنطقة.
 
وكان قد اندلع حريق واسع ظهر اليوم، الخميس، في أحراش جبل الكرمل ما استدعى اخلاء سجن الدامون وكيبوتس بيت اورون وجامعة حيفا، وعدد من السكان في عسفيا. ولا تزال فرق الإطفاء عاجزة عن السيطرة على النيران.
 
وجاء أن عددا من سكان عسفيا قد أصيبوا جراء استنشاق الدخان، ووصفت إصاباتهم بأنها طفيفة. كما جاء أنه تم إخلاء عدد من المنازل القرية.
 
وقال مسؤول في قوات الإطفاء إنه لم يشهد من قبل حريق على هذا النطاق، فيما تعمل قوات الإطفاء المشكلة من 15 طاقماً بمساعدة مروحيات على محاصرة الحريق وإخماده في ظل رياح شرقية تزيد من صعوبة عمل الطواقم وتهدد بإنتقال الحريق الى مناطق أوسع.
 
وأعلنت "سلطة الطبيعة والحدائق" حالة الطوارئ واستدعت طواقهما من مناطق متفرقة في البلاد للمساعدة في السيطرة على الحريق.
 
وفي وقت لاحق انقطع التيار الكهربائي عن بلدتي عسفيا ودالية الكرمل جراء الحريق القريب من البلدتين. كما  اغلق شارع 721 الواصل بين تقاطع عسفيا وبيت ليد امام حركة السير في كافة الاتجاهات بسبب الحريق وكذلك للسماح لوحدات الاطفاء التحرك بسهولة.
 
وأخلت الشرطة 20 منزلا سكنيا في قرية عسفيا لقربهم من الحريق الكبير، دون وقوع اصابات.
 
 
نتانياهو يطلب مساعدة 4 دول أجنبية في إخماد الحريق
 
بعد مشاورات مساء اليوم، الخميس، مع وزير الأمن إيهود باراك، ووزير الأمن الداخلي يتسحاك أهرونوفيتش، طلب منهما رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو تجنيد كل قوة ممكنة من أجل إخماد الحريق الهائل في الكرمل.
 
وعلم أن نتانياهو توجه إلى اليونان وإيطاليا وروسيا وقبرص بطلب إرسال فرق إطفاء من أجل مساعدة الطواقم الإسرائيلية العاملة على إخماد النيران.
 
وعلم أن نتانياهو طلب أساسا إرسال طائرات للمشاركة في إخماد النيران.
 
كما طلب نتانياهو من وزير الأمن مشاركة الجيش بكل الطرق لإخماد النيران، وطلب من وزير الأمن الداخلي نقل كل مركبة إطفاء غير عاملة إلى منطقة الكرمل.
 
كما علم أن الجيش قد وضع تحت قيادة الشرطة مئات الجنود للعمل مع طواقم الإطفاء. كما وضعت مروحيات تابعة لسلاح الجو في حالة تأهب للمشاركة في عملية إخلاء مصابين، بالإضافة إلى مشاركة آليات ثقيلة في العمل على إقامة مناطق عازلة لمنع استمرار انتشار النيران.
 
وتم استخدام طائرات بدون طيار لنقل صور من موقع الحريق

التعليقات