03/12/2010 - 07:13

حريق الكرمل: السيطرة على الحريق قد تستغرق عدة أيام..

النيران تأتي على 20 ألف دونم * إخلاء 14 ألفا من السكان * عدد من الدول تعرب عن استعدادها للمساعدة في جهود إخماد الحرائق * إصلاح الأضرار الناجمة يستغرق 20-40 عاما

حريق الكرمل: السيطرة على الحريق قد تستغرق عدة أيام..
لا تزال ألسنة اللهيب تشتعل في الكرمل منذ ساعات ما قبل ظهر أمس، الخميس، الذي تسبب بمصرع 40 شخصا حرقا، وتجاوز عدد السكان الذين تم إخلاؤهم من المنطقة 14 ألفا، وأتت النيران على 20 ألف دونم، وسط تقديرات تشير إلى أن السيطرة الكاملة على الحريق قد تستغرق بضعة أيام، في حين أن إصلاح الأضرار الناجمة سوف يستغرق ما بين 20- 40 عاما.
 
وجاء أن ألسنة النيران وصلت طيرة الكرمل، وتقوم طائرات الإطفاء بمحاولة السيطرة على الحريق في المكان ومنع وصول إلى المنازل، وذلك بعد أن تم إخلاء أكثر من 5000 شخص من الأحياء السكنية القريبة. كما تم إخلاء سكان من عسفيا و"مغديم" و"حوتريم" و"عين هود" وعين حوض و" نير عستيون"، وأخلي الطلاب من مساكن الطلبة في جامعة حيفا.
 
وبينت التقارير أن النيران اندلعت أولا في منطقة قريبة من عسفيا، وبدأت تنتشر من هنا بسبب الرياح الشرقية. كما تبين أن طيارا قام بالإبلاغ عن الحريق في الساعة الحادية عشرة من صباح أمس، إلا أن أول طائرة إخماد حرائق وصلت إلى المكان بعد نحو ساعتين.
 
وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، قد توجه بطلب المساعدة إلى دول كثيرة في العالم، بينها الولايات المتحدة وبلغاريا وكرواتيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وروسيا ورومانيا، وذلك لإرسال طائرات إخماد حرائق، كما طلب الحصول على مواد كيماوية خاصة لإخماد النيران.
 
وأعلنت اليونان وقبرص وإسبانيا وكرواتيا وأذربيجان وتركيا وفرنسا عن استعدادهم للمشاركة في جهود إخماد النيران.
 
وبحسب تقارير إسرائيلية فإن إسرائيل لم تطلب المساعدة من تركيا، إلا أن الأخيرة عرضت إرسال طائرتين. ومن المتوقع أن تصل 4 طائرات فرنسية، وطائرتان من كل من روسيا وإسبانيا وكرواتيا.
 
وكتبت "هآرتس" أن مصر عبرت عن جاهزيتها لإرسال مروحية إخماد حرائق، وتوقعت أن تقوم الأردن بإرسال شاحنات تحمل مواد خاصة لإخماد النيران.
 
ورغم أن منطقة الكرمل قد تعرضت في الماضي إلى العديد من الحرائق، إلا أن الحريق الأخير كان الأشد، وأتى على نحو 20 ألف دونم.
 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

التعليقات