05/01/2011 - 08:28

ليبرمان: "عباس يعرف ان السلطة لا يمكنها ان تكون الا بمساعدتنا"

اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في مقابلة مع وكالة فرانس برس أمس الثلاثاء ونشرت اليوم الأربعاء انه من غير الواقعي التوصل الى اي اتفاق سياسي مع الفلسطينيين قبل "عقد من الزمن على الاقل"، واخذ على المجتمع الدولي انه "يبالغ في الحديث ويبالغ في التدخل" في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

ليبرمان:

اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في مقابلة مع وكالة فرانس برس أمس الثلاثاء ونشرت اليوم الأربعاء  انه من غير الواقعي التوصل الى اي اتفاق سياسي مع الفلسطينيين قبل "عقد من الزمن على الاقل"، واخذ على المجتمع الدولي انه "يبالغ في الحديث ويبالغ في التدخل" في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وقال ليبرمان (52 عاما) رئيس حزب اسرائيل بيتنا المتشدد "لدينا تعاون اقتصادي وامني جيد وعلينا مواصلة التعاون على هذين المستويين وارجاء الحل السياسي الى عقد من الزمن على الاقل".

واضاف "ارى انه من المستحيل تسريع العملية السياسية بصورة اصطناعية. ينبغي التقدم خطوة خطوة (...) اعتقد ان ما نحتاجه حاليا هو اتفاق انتقالي طويل" بهدف "ايجاد المزيد من الحوار والثقة" مع الفلسطينيين، في حين ان مفاوضات السلام متوقفة منذ اشهر.

وفي السابع من كانون الاول/ديسمبر، اقرت الولايات المتحدة بفشل جهودها في اقناع اسرائيل بتجديد قرار تجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة وفي القدس الشرقية كما يطالب الفلسطينيون لاستئناف مفاوضات السلام.

وقال ليبرمان "لا اري اي استعداد، اي حسن نية من جانب القيادة الفلسطينية لصالح عملية سياسية حقيقية".

واضاف "يعتقد الفلسطينيون ان بامكانهم ان يحصلوا من المجتمع الدولي على كل ما يريدونه من دون تفاوض ومن دون تسويات. انها استراتيجيتهم".

وامام الجمود في العملية السلمية، يريد الفلسطينيون تكثيف جهودهم للحصول على الاعتراف بدولتهم بعد الالتزامات التي قطعتها دول عدة في اميركا اللاتينية.

لكن رئيس ثالث اكبر حزب في اسرائيل (15 نائبا) حذر السلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس من مغبة محاولة اعلان دولة مستقلة من جانب واحد.

وقال "سيكون ذلك مخالفا لكل اتفاقياتنا، لكل تفاهماتنا ولكل ما وقعناه منذ اتفاقات اوسلو (في 1993). اما في حالة كهذه، فاننا سنتحرر من كل التزاماتنا".

وخلص الى القول "اعتقد انهم سيخسرون اكثر مما سيربحون"، مؤكدا ان "محمود عباس يعرف جيدا ان السلطة الفلسطينية لا يمكنها ان تكون الا بمساعدتنا".

التعليقات