06/01/2011 - 09:52

ليبرمان يشترط رفع الحصار عن قطاع غزة بنشر قوات أوروبية على محور فيلاديلفي

في لقائه مع أشتون ليبرمان يشترط رفع الحصار بقيام الاتحاد الأوروبي بتشكيل قوة عسكرية مسلحة تنتشر على طول محور فيلاديلفي

ليبرمان يشترط رفع الحصار عن قطاع غزة بنشر قوات أوروبية على محور فيلاديلفي
قال وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمانِ، مساء أمس الأربعاء، إن إسرائيل على استعداد لرفع الحصار عن قطاع غزة بشرط أن يقوم الاتحاد الأوروبي بتشكيل قوة عسكرية مسلحة تنتشر على طول محور فيلاديلفي جنوب القطاع، بهدف منع وصول الأسلحة من مصر.
 
جاءت أقوال ليبرمان هذه في لقائه مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في أحد مطاعم القدس. وأضاف أنه في حال وقف عمليات نقل الأسلحة إلى قطاع غزة سيتم رفع الحصار.
 
وتطرق ليبرمان في حديثه إلى المراقبين الأوروبيين الذين عملوا على معابر قطاع غزة، وقال إن القوة الأوروبية في حينه كانت "عاجزة عن الحفاظ على الأمل ومنع تهريب الأسلحة".
 
وادعى ليبرمان أن جذور المشكلة التي جعلت حكومة أولمرت تفرض الحصار في العام 2007 هي "استمرار تهريب السلاح بدون توقف تحت محور فيلاديلفي ومعبر رفح، لتنفيذ عمليات إرهابية ضد إسرائيل، وأتاحت المجال لإطلاق 11 ألف صاروخ من القطاع باتجاه إسرائيل".
 
كما ادعى أنه "في حال توقف عملية تهريب الأسلحة، فسوف يتم رفع الحصار". وبحسبه فإن التعاون الوثيق بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي من الممكن أن يؤدي إلى تغيير حقيقي في الوضع "وقف التهريب والعمليات ضد إسرائيل، ورفع الحصار، وربما إطلاق سراح غلعاد شاليط"، على حد تعبيره.

التعليقات