02/02/2011 - 19:20

نتنياهو يزيد ميزانية الأمن ويحذر من عدم الاستقرار في مصر لسنوات

أكد موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" مساء اليوم أن حكومة إسرائيل هي الوحيدة بين دول العالم التي أملت، خصوصاً في المحادثات المغلقة، أن يصمد نظام حسني مبارك في مصر أمام موجة الغضب الشعبية التي اجتاحت البلاد

نتنياهو يزيد ميزانية الأمن ويحذر من عدم الاستقرار في مصر لسنوات

أكد موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" مساء اليوم أن حكومة إسرائيل هي الوحيدة بين دول العالم التي أملت، خصوصاً في المحادثات المغلقة، أن يصمد نظام حسني مبارك في مصر أمام موجة الغضب الشعبية التي اجتاحت البلاد.

ولفت الموقع إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بدل وجهته بعد إعلان مبارك عدم ترشحه لولاية إضافية وغير من نبرة كلامه، لكنه ألمح إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستزيد من ميزانية الأمن بصورة جدية في أعقاب التطورات الحاصلة في مصر.

وحذر نتنياهو في خطاب له أمام هيئة الكنيست اليوم من أن عدم الاستقرار والتظاهرات ضد الحكومة في جميع أنحاء مصر ستؤدي إلى "زعزعة الاستقرار لسنوات" في المنطقة.

وقال نتنياهو إنه "سيكون هناك صراع في مصر بين من يؤيد الديمقراطية وبين من يريدون الإسلام الراديكالي".

وأضاف: "من الممكن أن لا يكون هناك حل بين هاتين القوتين لوقت طويل، وسيكون هناك حالة عدم استقرار وغموض تستمر لسنوات طويلة".

ووصف نتنياهو أحداث أمس في مصر بالدراماتيكية، وقال إنّ "الديمقراطية غالية لنا، وهي حقيقية، ومن الواضح ضمناً أن المصريين يريدون ديمقراطية لا تشكل تهديداً على السلام وإنما العكس... التاريخ المعاصر علمنا بأنه كلما كانت أسس الديمقراطية اقوى كلما كانت أسس السلام أقوى".

وقال إن إيران تنتظر أن "ينسدل الظلام" على مصر، فإيران ليست معنية بحرية الشعب المصري كما ليست معنية بحرية الشعب الإيراني، حسب تعبيره.

التعليقات