06/02/2011 - 10:56

نتانياهو: تسريع بناء السياج على حدود مصر وتطوير حقل غاز غزة

نتانياهو يتفق مع طوني بلير على تطوير حقل الغاز قرب غزة كمصدر طاقة إضافي، ويدفع باتجاه مد سكة حديد تربط أشدود بإيلات

نتانياهو: تسريع بناء السياج على حدود مصر  وتطوير حقل غاز غزة
أصدر رئيس الحكومة الإٍسرائيلية، بنيامين نتانياهو، تعليماته بتسريع بناء السياج الأمني على طول الحدود الجنوبية مع مصر، وذلك على خلفية المظاهرات الحاشدة التي تشهدها مصر والمطالبة بإسقاط النظام.
 
وكان نتانياهو قد عمل في السنتين الأخيرتين على البدء ببناء السياج الأمني على طول الحدود الجنوبية من أجل وقف موجات هجرة الأفارقة. وبحسبه فإن ما يجري في مصر حاليا يلزم بتسريع تنفيذ المشروع.
 
وعلم أيضا أن نتانياهو يعمل على الدفع بخطتين أخريين ذات صلة بالبنى التحتية وذلك كتعويض عن أزمة محتملة مع مصر.
 
وبحسبه فإن الخطة الأولى هي البدء بتطوير حقل الغاز الفلسطيني قرب غزة، والذي تم الاتفاق بشأنه مع مبعوث الرباعية الدولية إلى الشرق الأوسط طوني بلير، وذلك كمصدر طاقة إضافي.
 
أما الخطة الثانية فهي مد سكة حديد بين ميناء أشدود وإيلات، لكي تكون بمثابة "جسر بري" مواز لقناة السويس.
 
ونقل في هذا السياق عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن "الأزمة في مصر هي الحدث الأعظم الذي يحصل في عشرات السنوات الأخيرة، ومن المهم البحث عن أي طريقة للحفاظ على اتفاقيات السلام مع مصر والأردن".
 
وبحسبه فإن هناك 3 سيناريوهات محتملة بشأن تطورات الأوضاع السياسية في مصر؛ الأول وهو الأفضل بالنسبة لإسرائيل أن يحصل انتقال سلطة بشكل تدريجي ومنظم، والذي تدعمه الإدارة الأمريكية؛ والبديل الثاني أن تصبح مصر مثل تركيا اليوم، أم البديل الأسوأ، بحسبه، فهو صعود نظام إسلامي مماثل لإيران يهدد الاستقرار في المنطقة، ويعرض وجود السلطة الفلسطينية للخطر، على حد تعبيره.
 
تجدر الإشارة إلى أن نتانياهو كان قد اعتبر في كلمته في الكنيست الأسبوع الماضي إسرائيل المكان الأكثر استقرارا في المنطقة الممتدة بين باكستان وحتى جبل طارق. وكرر دعوته للسلطة الفلسطينية للعودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل.

التعليقات