24/04/2011 - 10:50

مقتل مستوطن بنيران شرطي فلسطيني والاحتلال والأمن الفلسطيني يحققان

المستوطن القتيل ابن شقيق الوزيرة ليمور ليفنات * حملة تحريض ضد الشرطة الفلسطينية ومطالبة بجمع أسلحتها ونشر قوات الاحتلال في محيط قبر يوسف في نابلس

مقتل مستوطن بنيران شرطي فلسطيني والاحتلال والأمن الفلسطيني يحققان
قالت مصادر إسرائيلية إن التحقيقات الأولية في مقتل مستوطن وإصابة 3-5 آخرين تشير إلى أنهم دخلوا ما يسمى "قبر يوسف" في نابلس، وأن النيران أطلقت باتجاه مركباتهم الثلاث بينما كانوا في طريقهم إلى خارج المدينة.
 
ونقلت "هآرتس" عن مستوطنين قولهم إن قوة من الشرطة الفلسطينية عاينت المستوطنين، وأن سائق إحدى المركبات حاول الفرار من الشرطة، وعندها قامت الأخيرة بإطلاق النار.
 
وجاء أن جيش الاحتلال وما يسمى بـ"الإدارة المدنية" يحاولان بالتعاون مع أجهزة الأمن الفلسطينية فحص حقيقة ما حصل. كما أن السلطة الفلسطينية بدأت بالتحقيق في ظروف إطلاق النار.
 
ونقلت "هآرتس" عن مصادر فلسطينية قولها لجيش الاحتلال إن الشرطة الفلسطيني الذي أطلق النار قال إنه رأى مشبوهين في المكان فأطلق النار.
 
إلى ذلك، تبين أن المستوطن الذي لقي حتفه هو بن يوسف ليفنات، وكان قد ولد في مستوطنة "ألون موريه"، ووالده هو نوعام ليفنات، شقيق وزيرة الثقافة والرياضة ليمور ليفنات، أحد الشخصيات البارزة في النشاط الاستيطاني.
 
وفي أعقاب مقتل المستوطن، قال الوزير دانييل هيركوفيتش (البيت اليهودي) إن "عملية القتل تكشف الوجه الحقيقي للسلطة الفلسطينية، وإنها نتيجة للتحريض المتواصل.. يجب إعادة الجيش إلى التواجد الدائم في محيط قبر يوسف".
 
وقال عضو الكنيست ميخائيل بن آري إن "من درب وسلح جيش العدو المسمى بالشرطة الفلسطينية هو المسؤول عن القتل". وبحسبه فإنه على الحكومة الإسرائيلية أن تقوم بجمع السلاح من الشرطة الفلسطينية التي وصف عناصرها بـ"المخربين".
 
وقال عضوا الكنيست زئيف الكين وأرييه إلداد إنه "إذا اتضح أن إطلاق النار تم من قبل الشرطة الفلسطينية فيجب إعادة النظر مجددا في العلاقات مع الشرطة الفلسطينية ومواصلة رعاية هذه القوة التي "تنتج إرهابا بدلا من محاربة الإرهاب"، على حد قولهما.

في المقابل، نقلت "وفا" عن الناطق الرسمي باسم الأجهزة الأمنية اللواء عدنان الضميري، اليوم الأحد، قوله إن السلطة الفلسطينية تقوم الآن بالتحقيق بملابسات حادث إطلاق النار على مركبة إسرائيلية دخلت إلى محيط ضريح يوسف في مدينة نابلس دون تنسيق مسبق.
 
وأضاف أن السلطة تقوم بالتحقيق لمعرفة مطلق النار والأسباب التي دفعته إلى ذلك، مؤكداً أنه سيتم الإعلان عن نتائج التحقيق فور الانتهاء منه.
 
وقال: "سمعنا صباح اليوم صوت إطلاق نار في محيط قبر يوسف في مدينة نابلس، وتبين فيما بعد وجود مركبة إسرائيلية دون تنسيق مسبق حسب المتبع، وإنها فرت من المكان". وأضاف "أبلغنا عن مقتل مستوطن وإصابة آخرين".
 
وأوضح أن دورية أمن فلسطينية تتواجد بشكل دائم في محيط ضريح يوسف لحمايته.

التعليقات