09/05/2011 - 12:15

مع بقاء 3 كتل استيطانية؛ بيرس: التسوية تقتضي إخلاء مستوطنات

ويدعي أنه يمكن التوصل إلى تسوية فقط في إطار مفاوضات سرية، وأن إعلان الدولة يعني استمرار الصراع وسفك الدماء..

مع بقاء 3 كتل استيطانية؛ بيرس: التسوية تقتضي إخلاء مستوطنات
في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس إن إسرائيل ستكون ملزمة بإخلاء مستوطنات في إطار أية تسوية، إلا أنه أشار إلى بقاء 3 كتل استيطانية في إطار تبادل أراض.
 
 وقال بيرس إن "خيار السلام هو الخيار الوحيد القائم لإسرائيل والعرب". وأضاف أنه في كل تسوية مستقبلية ستكون إسرائيل ملزمة بإخلاء مستوطنات. وبحسبه فـ"إما أن يحصل المستوطنون على تعويضات مالية، أو يضطروا إلى الانتقال إلى الكتل الاستيطانية الثلاث مع تبادل أراض".
 
وبحسبه فمن الممكن اليوم التوصل إلى تسوية فقط في إطار مفاوضات سرية.
 
وقال أيضا إن "الفجوات بين الطرفين صغيرة جدا، ولا تتجاوز نسبا مئوية صغيرة. وفي حال حصل إعلان من جانب واحد عن دولة، فإن ذلك يعني استمرار الصراع وسفك الدماء".
 
أما بالنسبة لاتفاق المصالحة الفلسطينية والمفاوضات مع حركة حماس، فقال بيرس إنه "لا يوجد أي مشكلة لإسرائيل مع الوحدة الفلسطينية، ولكن المشكلة في دعم الإرهاب". وبحسبه فإن المفاوضات يلزمها طرفان، ولكن حماس لا تريد التفاوض مع إسرائيل، على حد قوله.
 
وقال أيضا إنه "في حال أرادت حركة حماس التفاوض معنا، فعليها أن تتوقف عن إطلاق النار، إذا لا يمكن الحوار وإطلاق النار في الوقت نفسه". وأشار في هذا السياق إلى أن هذا الشرط كانت قد وضعته إسرائيل أمام الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

التعليقات