18/05/2011 - 20:17

روسيا تطرد الملحق العسكري الإسرائيلي بعد الإشتباه به بالتجسس

قررت السلطات الروسية طرد الملحق العسكري في السفارة الإسرائيلية بعد اعتقاله في أعقاب الإشتباه به بالتجسس، حسبما أفاد موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، مساء اليوم.

روسيا تطرد الملحق العسكري الإسرائيلي بعد الإشتباه به بالتجسس

قررت السلطات الروسية طرد الملحق العسكري في السفارة الإسرائيلية، فلاديمير لايدرمان (في الصورة)، بعد اعتقاله في أعقاب الإشتباه به بالتجسس، حسبما أفاد موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، مساء اليوم.

وقال الموقع إنّ السلطات الروسية وجهت للملحق العسكري تهمة التجسس لصالح إسرائيل وصفها الموقع بأنها "خطيرة"، فيما أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية أن لا أساس من الصحة للتهمة. وأوضح الموقع أن أجهزة الأمن الإسرائيلي هي الأخرى أجرت تحقيقات مع الملحق العسكري فور عودته إلى إسرائيل.

وزعم المتهم أن السلطات الروسية فسرت سلوكه بطريقة غير صحيحة وأن لا أساس للتهمة الموجهة ضده. وقال موقع "يديعوت" إن الأيام الأخيرة شهدت إتصالات بين مسؤولين كبار في وزارة الخارجية الإسرائيلية وبين السلطات الروسية "لتهدئة الخواطر"، إلا أن الرد الروسي كان "غير متهاون" وأن السلطات في موسكو تطالب بمعاقبة المتهم. وذكر الموقع أن للملحق العسكري أهمية خاصة في دولة مثل روسيا، فهو مسؤول عن الإتصالات بين الجيشين إضافة للتعاون في مجال الأمني والتصنيع العسكري.

ولفت الموقع إلى أن السلطات الإسرائيلية تنظر إلى القضية ببالغ الخطورة.

على صلة، ذكر موقع صحيفة "هآرتس"، مساء اليوم، أن السلطات الروسية كانت قد اعتقلت في الثاني عشر من الشهر الجاري الملحق العسكري و"مست بحصانته الدبلوماسية"، وذلك خلال لقاء في موسكو. وقال الموقع إن التحقيق استمر لعدة ساعات ليطلق سراحه.

وكشف موقع "هآرتس" أن الاعتقال "الغريب" تم بموازاة زيارة أجراها رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، شاؤول موفاز.

وقال الموقع إن القضية لا أساس لها من الصحة وعزتها إلى صراعات بين أجهزة الأمن الروسية.

التعليقات