09/07/2011 - 15:49

مصدر تركي: تجدد المحادثات بين إسرائيل وتركيا نهاية الشهر الجاري

نائب وزير الخارجية الإسرائيلية يؤكد أن إسرائيل لن تقدم الاعتذار بشأن مجزرة أسطول الحرية

مصدر تركي: تجدد  المحادثات بين إسرائيل وتركيا نهاية الشهر الجاري
قال ممثل تركيا في "لجنة بالمر"، لجنة التحقيق في مجزرة أسطول الحرية الأول التابعة للأمم المتحدة، أوزدام سانبيرك، لصحيفة "حرية" إنه بالرغم من الطريق المسدود الذي وصلت إليه المحادثات بين إسرائيل وتركيا، فإن الطرفين سيجددان المحادثات بينهما في نهاية الشهر الجاري، تموز/ يوليو، في محاولة لإنهاء الأزمة.
 
يذكر أن إسرائيل وتركيا تحاولان في الآونة الأخيرة تسوية الخلافات بينهما تمهيدا لنشر تقرير لجنة التحقيق، ولكن بدون تحقيق أي نجاح. وفي أعقاب ذلك تقرر تأجيل نشر تقرير لجنة بالمر من الخميس الماضي إلى السابع والعشرين من الشهر الجاري.
 
وجاء أنه من المتوقع أن تكون جولة المحادثات المرتقبة بين إسرائيل وتركيا في نيويورك، إلا أنه لم يتم تحديد موعدها بدقة بعد.
 
وتطلب تركيا من إسرائيل تقديم الاعتذار بشأن مقتل 9 ناشطين أتراك وإصابة العشرات خلال عملية سيطرة البحرية الإسرائيلية على سفن أسطول الحرية في أيار/ مايو من العام الماضي، في حين ترفض إسرائيل تقديم الاعتذار.
 
وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن مسألة الاعتذار ليست المشكلة الوحيدة، مشيرة إلى أن جهات في أنقرة تعارض التقرير لكونه يوفر الذريعة لمواصلة حصار قطاع غزة، وتصر على اعتبار أن الحصار "ليس قانونيا" مثلما قرر ذلك مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
 
يذكر أن رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان كان قد صرح يوم أمس، الجمعة، بأن تركيا لا تزال تطالب بالاعتذار الإسرائيلي. وبسحبه فإنه لا يمكن أن تجري أنقرة علاقات طبيعية مع إسرائيل في حال رفضت الأخيرة تقديم الاعتذار بشأن قضية "مرمرة".
 
في المقابل، قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلية، داني أيالون، صباح اليوم السبت، إن إسرائيل لن تعتذر عن المجزرة.

التعليقات