21/07/2011 - 08:54

نتانياهو وأردوغان يدرسان مسودة اتفاق

أردوغان يعلن موافقته على مسودة اتفاق لإنهاء الأزمة قبل موعد نشر تقرير لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة في 27 تموز بشأن الهجوم الدموي الإسرائيلي على أسطول الحرية

نتانياهو وأردوغان يدرسان مسودة اتفاق
نقلت "هآرتس" عن صحيفة "حرية ديلي نيوز" التركية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية ونظيره التركي يدرسان في الأيام الأخيرة مسودة اتفاق تمت بلورتها مؤخرا لإنهاء الأزمة بين البلدين.
 
وجاء أن أردوغان ونتانياهو عليهما أن يقدما رديهما على المسودة قبل السابع والعشرين من الشهر الجاري، وهو موعد نشر تقرير لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة بشأن الهجوم الدموي الإسرائيلي على أسطول الحرية في أيار/ مايو من العام الماضي.
 
وكتبت صحيفة "صباح" التركية أن أردوغان وافق على مسودة الاتفاق، في حين صرح المندوب التركي في لجنة الأمم المتحدة أوزدم سانبرك، لصحيفة "هآرتس" أن أردوغان وافق على المسودة وأنه في انتظار رد نتانياهو.
 
كما أشارت الصحيفة إلى أن رئيس الحكومة التركية قد أجل زيارته التي كانت مرتقبة إلى قطاع غزة إلى حين اتضاح نتائج المحادثات مع إسرائيل. وكتبت "هآرتس" في هذا السياق أن أردوغان يستغل رغبته بزيارة قطاع غزة كورقة مساومة مقابل إسرائيل، وكوسيلة ضغط لإقناعها بالرد الإيجابي على مسودة الاتفاق التي تتضمن اعتذارا إسرائيليا عن مقتل الناشطين الأتراك في أسطول الحرية.
 
وقال المندوب التركي في لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة إن 27 تموز، موعد نشر التقرير، هوالفرصة الأخيرة لحل الأزمة بين إسرائيل وتركيا.
 
وكتبت صحيفة "صباح" التركية أن إسرائيل وتركيا بلورتا مذكرة تفاهمات لإنهاء الأزمة، تتضمن جاهزية إسرائيلية لتقديم الاعتذار عن "الخلل العملاني الذي أدى إلى مقتل 9 مواطنين أتراك". وأشارت إلى أن أردوغان صادق على المذكرة، في حين أن نتانياهو لم يقدم رده النهائي بعد.
 
ونقل عن سانبرك تأكيده على وجود مذكرة التفاهم، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد أية جولة محادثات أخرى، وأن تركيا بانتظار رد إسرائيل. وفي المقابل، رفض مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية الرد على أسئلة "هآرتس" بهذا الشأن.
 
وفي مكالمة هاتفية مع الصحيفة من أنقرة قال سانبرك إن الاعتذار الإسرائيلي سوف ينهي القضية وتعود العلاقات إلى طبيعتها. وبحسبه فقد كان بالإمكان إنهاء الأزمة بعد يوم من الهجوم على مرمرة.

التعليقات