18/08/2011 - 18:19

إسرائيل تتوعد غزة بـ"الرد المناسب"؛ دعوات لتصفية هنية والجعبري واحتلال محور فيلادلفيا

وصف نتنياهو في بيان صحافي مساء اليوم ما حصل في جنوب البلاد اليوم بالحادث الخطير "الذي أصيب فيه مواطنون اسرائيليون كما تم المساس بسيادة الدولة"، وأضا أن إسرائيل سترد عليه بالشكل المناسب.

إسرائيل تتوعد غزة بـ

في ظل "أزمة روتشيلد" الاجتماعية و"أزمة أيلول" الدبلوماسية، سارعت إسرائيل إلى تحميل حركة المقاومة الإسلامية - حماس، مسؤولية الهجوم على حافلتين وسيارتين بالسلاح قرب مدينة إيلات في الجنوب وعلى الحدود مع مصر، وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، إيهود براك، الحركة بتوجيه رد "مناسب"، فيما باشر مسؤلوون رسميون إضافة إلى المراسلين العسكريين في حوارتهم الاذاعية والمتلفزة بتهيئة الرأي العام الإسرائيلي لعدوان جديد على القطاع، في موازاة اعلان الشرطة الإسرائيلية رفع حالة التأهب في كافة أنحاء البلاد، ورفعها لمستوى "ج" أي درجة واحدة قبل درجة التأهب القصوى، إضافة لإستدعاء الشرطيين وأفراد حرس الحدود من عطلاتهم وإجازاتهم الصيفية، وهو ما يبدو كتمهيد لعملية واسعة ضد أهالي غزة، فيما استبعد محللون استناداً لتصريحات مصادر أمنية أن تقوم إسرائيل بإجتياح لغزة على غرار "عملية الرصاص المصبوب" وإنما بإستهداف قادة الفصائل في غزة.

ووصف نتنياهو في بيان صحافي مساء اليوم ما حصل في جنوب البلاد اليوم بالحادث الخطير "الذي أصيب فيه مواطنون اسرائيليون كما تم المساس بسيادة الدولة"، وأضا أن إسرائيل سترد عليه بالشكل المناسب.

وجاء بيان نتنياهو بعدما أجرى مشاورات مع وزير الأمن ورؤساء الدوائر الامنية كما أنه تحدث هاتفيا مع رئيس بلدية إيلات.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول إسرائيلي قوله إن المسلحين الذين نفذوا هجمات اليوم جاؤوا من قطاع غزة ومروا عبر شبه جزيرة سيناء المصرية للتسلل إلى داخل إسرائيل. وقال المسؤول: "غادروا غزة عبر الجنوب ودخلوا الصحراء وجاؤوا إلى إسرائيل" مشيرا إلى شبه جزيرة سيناء على الحدود مع غزة.

وحمّل براك حماس بالوقوف وراء الهجومين اللذين استهدفا حافلتين، و قال في بيان إن "مصدر الهجمات الارهابية هو غزة وسنتحرك ضدهم بكل ما لدينا من قوة وتصميم". وأضاف أن الحادث يشير الى ضعف سيطرة مصر على صحراء سيناء حيث بدات القوات المصرية عملية واسعة نهاية الأسبوع لتضييق الخناق على الجماعات المسلحة. واشار براك إلى أن "هذه هجمة ارهابية خطيرة جدا في العديد من الأماكن وتعكس ضعف السيطرة المصرية على سيناء وتوسع نشاط العناصر الارهابية هناك".

تصفية هنية والجعبري واعادة احتلال محور فيلادلفيا…

دعا القائد السابق للمنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، العميد احتياط تسفيكا فوغل، إلى تصفية رئيس الحكومة المقالة في غزة، إسماعيل هنية، وقائد كتائب عز الدين القسام، أحمد الجعبري، واعادة احتلال محور فيلادلفيا الفاصل بين غزة ومصر.

وقال فوغل في حديث للقناة الإسرائيلية الثانية وإذاعة الجيش الإسرائيلي إن على إسرائيل الرد على ٣ مستويات، الأول سياسي باستهداف هنية كونه يرأس الحكومة المسيطرة على القطاع، والثاني عسكري باستهداف القيادة العسكرية لحماس المتمثلة بشخص الجعبري، وثالثاً اعادة احتلال محور فيلادلفيا لمنع تسلل مقاتلين من غزة إلى سيناء للقيام بعمليات ضد أهداف إسرائيلية بالإضافة للحد من تهريب الأسلحة والصواريخ التي يصل مداها إلى تل ابيب، حسب تعبيره.  وأضاف فوغل أن من بين أهداف منفذي الهجمات كان أسر جنود إسرائيليين.

التعليقات