20/09/2011 - 19:47

نتانياهو: اتفاق متسرع أو تسوية من جانب واحد نتيجته صواريخ على كل البلاد

نتانياهو يتوجه مساء اليوم إلى نيويورك ويقول إنه يعلم أنه لن يلقى استقبالا دافئا وسيواجه ضغوطا شديدة

نتانياهو: اتفاق متسرع أو تسوية من جانب واحد نتيجته صواريخ على كل البلاد
قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، اليوم الثلاثاء، إن التسوية المتسرعة أو التسوية من جانب واحد أو عدم وجود اتفاق لن يؤدي إلى إطلاق الصواريخ في الجنوب وفي الشمال فحسب، وإنما على كل البلاد.
 
وخلال اجتماعه مع كتلة الليكود في الكنيست وعدد من رؤساء سلطات محلية من الليكود، قال نتانياهو إنه يتوجه إلى نيويورك ويعلم أنه لن يلقى استقبالا دافئا وسيواجه ضغوطا شديدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أنه سيلقي خطابا أمام الجمعية العامة وسيلتقي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزعماء آخرين.
 
وأضاف نتانياهو أنه سيتوجه إلى هناك لكي يعرض "الحقيقة الخاصة بنا"، بادعاء أنها "حقيقة شعب يتعرض للهجوم المرة تلو المرة من قبل من يرفضون مجرد وجوده"، على حد تعبيره.
 
وقال أيضا إنه على ضوء عدم الاستقرار في المنطقة فإنه "ملتزم بالإصرار على حقوقنا واحتياجاتنا". وبحسبه فإنه توجه عدة مرات إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وعرض عليه اللقاء إلا أن الأخير رفض.
 
وأضاف أنه قال لأبو مازن إن الطريق للسلام هي فقط طريق المفاوضات المباشرة وليست القرارات أحادية الجانب في الأمم المتحدة.
 
وتابع "أعتقد أنه في نهاية المطاف سنصل إلى هناك (المفاوضات). إذا كان الفلسطينيون يرغبون بتحسين وضعهم فإنه عليهم الوصول إلى هناك، والأمر المهم هو البدء بالمفاوضات والتمسك بها".
 
وبحسبه فإن إسرائيل جاهزة للمفاوضات، ولكن حتى اللحظة يتجنبها الفلسطينيون، وأنه يأمل أن يتغير ذلك.
 
وقال أيضا إن هناك اعترافا يتزايد في العالم بشأن ضرورة حل المشاكل المختلفة المرتبطة بإقامة الدولة الفلسطينية قبل إقامتها. وادعى أن "إسرائيل لا تريد قطعة ورق وإنما سلام يمكن أن يصمد ولا ينهار قبل التوقيع عليه".
 
وقال أيضا إنه "من السهل الخضوع للضغوط، ومن السهل الحصول على تشجيع من دول العالم من خلال تنازلات مفرطة تقدمها إسرائيل وعندها نرى ماذا نتلقى في المقابل. ورؤساء السلطات المحلية في الشمال والجنوب يشهدون على ذلك".
 
وفي إشارة إلى الانسحاب من قطاع غزة وجنوب لبنان، قال نتانياهو إن "فخطر الاتفاق المتسرع والتسوية من جانب واحد أو عدم وجود اتفاق هو ليس فقط الصواريخ باتجاه الجنوب والشمال، وإنما باتجاه كافة أنحاء البلاد".

التعليقات