22/09/2011 - 08:02

إسرائيل مارست ضغوطا على أوباما في الشهور الأخيرة

إسرائيل قدمت مواد استخبارية سرية للولايات المتحدة وأوروبا تتدعي أن وضع إسرائيل صعب في الشرق الأوسط وتدعي "تسلل القاعدة إلى مصر وتعزز الإسلام المتطرف فيها"..

إسرائيل مارست ضغوطا على أوباما في الشهور الأخيرة
قالت "يديعوت أحرونوت" إن إسرائيل مارست ضغوطا شديدة على الرئيس الأمريكي في الشهور الأخيرة، كما أشارت إلى أن اتصالات هادئة تتوصل بين إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا وممثلي أوروبا لتشكيل جبهة موحدة ضد المسعى الفلسطيني.
 
في هذه الأثناء لا تزال تواصل إسرائيل والولايات المتحدة الحرب على كل صوت في مجلس الأمن وذلك بهدف منع الفلسطينيين من الحصول على 9 أصوات، تجنبا لاستخدام حق النقض.
 
والتقت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مع نظيريها في الغابون ونيجيريا، بهذا الضغط عليهما، علما أن الدولتين لم تعلنا بعد كيف ستصوتان في مجلس الأمن.
 
وكتبت "يديعوت أحرونوت" أن اتصالات هادئة متواصلة تجري بين إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا وممثلي أوروبا لتشكيل جبهة موحدة. وبحسب التقديرات الإسرائيلية فإن بريطانيا سوف تنضم إلى الولايات المتحدة وتعبر عن موقف معارض للتوجه الفلسطيني للأمم المتحدة.
 
ونقلت عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن خطاب أوباما ليس نتيجة للصورة الجيوسياسية في الشرق الأوسط فحسب، وإنما للوضع السياسي لأوباما في الولايات المتحدة.
 
وكتبت أيضا أن إسرائيل عملت من وراء الكواليس في الشهور الأخيرة بواسطة أعضاء الكونغرس لممارسة ضغوط على الرئيس الأمريكي، وشرح تبعات المسعى الفلسطيني، والطلب منه الوقوف إلى جانب إسرائيل.
 
ونقل عن مصادر في الوفد الإسرائيلي في الأمم المتحدة قولها إن "الولايات المتحدة وأوروبا بدأت تدرك الصورة الصعبة في الشرق الأوسط، وأن إسرائيل عرضت مواد استخبارية كثيرة عن تسلل القاعدة إلى مصر، وتعزز الإسلام المتطرف فيها".
 
وقالت مصادر سياسية إن إسرائيل حذرت من أن سيناء سوف تتحول إلى "أفغنستان 2". وقالت إن "صور اقتحام السفارة الإسرائيلية في القاهرة ومحاكمة حسني مبارك في قفص غيرت مفهوم الغرب بشأن ما يحصل في الشرق الأوسط".

التعليقات