26/09/2011 - 10:51

للمرة الأولى منذ فتحه: منع الإسرائيليين من عبور معبر طابا

للمرة الأولى منذ فتح المعبر عام 1982 يتم إغلاق المعبر أمام الإسرائيليين وأجهزة الأمن الإسرائيليين تمنعهم من التوجه إلى سيناء

للمرة الأولى منذ فتحه: منع الإسرائيليين من عبور معبر طابا
للمرة الأولى منذ فتح المعبر الحدودي طابا في العام 1982، أصدرت أجهزة الأمن الإسرائيلية أمرا، السبت، لعناصر سلطة المطارات في المعبر الحدودي طابا بمنع عبور الإسرائيليين إلى سيناء.
وفي صباح يوم أمس، الأحد، اقتصر عبور الإسرائيليين فقط إلى طابا، إلى الفنادق والكازينو في المنطقة.
 
وتدعي أجهزة الأمن الإسرائيلية أنها تلقت إنذارات "ساخنة وموضعية" تحذر من النية لتنفيذ عملية ضد إسرائيليين في سيناء عامة، وفي طابا بوجه خاص.
 
ونقل عن مصدر في المعبر الحدودي طابا قوله إنه صدر أمر بمنع الإسرائيليين من دخول سيناء السبت، وصباح الأحد سمح لهم بالوصول فقط إلى طابا. وعلم أن الإسرائيليين الذين كانوا ينوون دخول سيناء عادوا على أعقابهم إلى إيلات.
 
وكان منع الدخول إلى سيناء يشمل كافة المواطنين في البلاد، بما في ذلك العرب في الداخل.
 
تجدر الإشارة إلى أنه منذ فتح المعبر في نيسان/ ابريل 1982، بعد الانسحاب الإسرائيلي من سيناء، لم يتم منع الإسرائيليين من التوجه إلى سيناء، وظل المعبر مفتوحا لمدة 24 ساعة يوميا، ما عدا في ما يسمى "يوم الغفران". وحتى في الحالات التي وردت في إنذارات عن عمليات متوقعة لم تصدر أجهزة الأمن الإسرائيلية أوامر بمنع توجه الإسرائيليين إلى سيناء.
 
كما تجدر الإشارة إلى أنه في تشرين الأول/ أكتوبر 2004 حيث نفذت 3 عمليات استهدفت إحداها فندق هيلتون طابا، ورغم الإنذارات في تلك الفترة لم يتم منع الإسرائيليين من دخول سيناء.

التعليقات