27/10/2011 - 10:07

صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل ومصر ستتم اليوم

العليا الإسرائيلية ترفض الالتماسات ضد الصفقة * مصادر مصرية: مصر رفضت طلبا إسرائيل بإطلاق سراح 4 جواسيس للموساد

صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل ومصر ستتم اليوم
رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، مساء أمس الأربعاء، الالتماسات قدمت بشأن صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل ومصر، وبالنتيجة فمن المتوقع أن يتم صباح اليوم إطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي إيلان غرابيل، المعتقل منذ 4 شهور في مصر، مقابل إطلاق سراح عدد من السجناء المصريين.
 
وتوقعت التقارير الإسرائيلية أن يتم إطلاق سراح غرابيل مساء اليوم، حيث من المتوقع أن يتوجه مبعوث رئيس الحكومة المحامي يستحاك مولخو وعضو الكنيست يسرائيل حسون إلى مصر في الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم، ليغادرا القاهرة بمعية غرابيل في الخامسة مساء.
 
كما أشارت إلى أنه من المتوقع أن يتوجه غرابيل ومولخو وحسون من مطار اللد إلى مكتب رئيس الحكومة، حيث سيجري لقاء قصير مع نتانياهو في السادسة والنصف.
 
وبشكل مواز، فسوف يتم نقل السجناء المصريين إلى سيناء عن طريق معبر طابا الحدودي.
 
وبحسب مصادر في مصلحة السجون فقد تم نقل 22 سجينا مصريا بالإضافة إلى 3 قاصرين إلى سجن "إيلاه" تمهيدا لنقلهم إلى معبر طابا.
 
من جهتها قالت "المصري اليوم"" إن مصر ستتتسلم 25 من مواطنيها المسجونين في إسرائيل، مقابل الإفراج عن الإسرائيلي ـ الأمريكي إيلان غرابيل، المتهم بالتجسس. واحتشدت أسر الـ25 سجيناً في طابا لاستقبالهم، فيما ذكرت محطة "سي أن أن" الأمريكية أن القاهرة رفضت طلباً إسرائيلياً بأن تشمل الصفقة 4 جواسيس، بينهم الأردني بشار أبوزيد.
 
وأقام أهالي السجناء المصريين خياماً، بالقرب من معبر طابا الحدودي، وأقاموا ولائم كبيرة دعوا إليها أبناء القبائل في مناطق القسيمة وبير بدا ووادي العمر ورفح والشيخ زويد، وكثفت أجهزة الأمن إجراءاتها التأمينية في سيناء، بالتنسيق مع مديرية أمن الإسماعيلية، وتكثيف الدوريات، خاصة على كوبري السلام والمعديات بقناة السويس، ونشر أكمنة عديدة في مدينة القنطرة.
 
ونقلت "المصري اليوم" عن مصادر مصرية قولها إنه نقل غرابيل صباح أمس إلى طابا. وأضافت أن الإجراءات التي اتبعت أثناء تسليم الجندي جلعاد شاليط في صفقة تبادل الأسرى مع حماس، ستكون هي الإجراءات نفسها المتبعة في عملية تبادل غرابيل.

التعليقات