18/01/2012 - 12:17

ليفني تطرح نفسها بديلا لنتانياهو مع إعلان موعد الانتخابات التمهيدية لحزبها

موفاز: ليفني أنهت مهامها * يحيموفيتش: كاديما أنهى طريقه السياسية * الليكود: الحزب الوحيد القادر على مواجهة التحديات في السنوات القريبة

ليفني تطرح نفسها بديلا لنتانياهو مع إعلان موعد الانتخابات التمهيدية لحزبها
أعلنت رئيسة "كاديما" تسيبي ليفني، في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم الأربعاء، أن موعد الانتخابات التمهيدية للحزب ستكون في 27 آذار/ مارس، فور انتهاء الدورة الحالية للكنيست.
 
ونقل عنها قولها إن الرئيس المنتخب سيكون مرشح الغالبية الصهيونية لرئاسة الحكومة، وأن المواطنين لن يسمحوا بإبقاء حكومة نتانياهو في السلطة.
 
واعتبرت ليفني أن "كاديما برئاستها فقط يمكن أن تستبدل نتانياهو، وأن تشكل حكومة مع شركاء طبيعيين".
 
وتطرقت إلى انضمام يائير لبيد للحياة السياسة، والذي أشارت الاستطلاعات إلى أنه يسحب مقاعد كثيرة من "كاديما"، وقالت إنه يعرض البرنامج السياسي لحزبها، وأن دخوله سيعزز المعسكر الذي يريد استبدال نتانياهو ولكنه قد يضعفه أيضا".
 
يذكر أن المنافس الأبرز لليفني هو وزير الأمن السابق شاؤول موفاز، والذي فازت عليه في الانتخابات التمهيدية السابقة بفارق بضع مئات من الأصوات. كما من المتوقع أن يرشح نفسه كل من آفي ديختر ومئير شطريت.
 
وكان موفاز قد صرح أن ليفني أنهت مهام منصبها، وأن قيادتها للحزب توصف بـ"الضعف والتأتأة". وبحسبه فإنه سيعمل على إعادة "كاديما" إلى المكان الطبيعي، وأن حملة استبدال نتانياهو قد بدأت.
 
من جهتها قالت رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش إن محاولة ليفني عرض نفسها كمن ستسقط نتانياهو غير واقعية. وبحسبها فإن الحزب "منهك ويواجه معارك داخلية وبدون أيديولوجيا، وأنه أنهى طريقه السياسي".
 
وعقبت مصادر في الليكود بالقول إن "الليكود هو الحزب الوحيد الذي تعتبر مواقفه ذات صلة بالتحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية التي ستواجهها إسرائيل في السنوات القريبة".

التعليقات