19/02/2012 - 12:46

وزير المالية الاسرائيلي "يتهم قيادة الجيش بالتحريض ضد الحكومة"

اتهم وزير المالية في الحكومة الاسرائيلية يوفال شطاينتس، قيادة الجيش بالتحريض ضد الحكومة، مشيرا الى ان ذلك يفترض ان لا يحدث في نظام ديمراطي، فيه الحكومة هي التي تقرر والجيش هو من ينفذ.

وزير المالية الاسرائيلي

اتهم وزير المالية في الحكومة الاسرائيلية يوفال شطاينتس، قيادة الجيش بالتحريض ضد الحكومة، مشيرا الى ان ذلك يفترض ان لا يحدث في نظام ديمراطي، فيه الحكومة هي التي تقرر والجيش هو من ينفذ.


اقوال شطاينتس، التي وردت خلال افتتاح جلسة الحكومة الاسرائيلية، اليوم الاحد، ونقلتها صحيفة "هارتس" في موقعها على الشبكة، تجيء عشية تجدد المداولات حول ميزانية وزارة الامن لسنة 2012 حيث يدعي الجيش الاسرائيلي انه يحتاج الى اضافة مبلغ 7.7 اليها ليتمكن من تغطية احتياجاته العسكرية والتدريبية.


وكان سلاح الجو الاسرائيلي قد اعلن انه سيعطل عددا من طائراته بسبب االعجز في الميزانية، كذلك سيجمد منظومات التصدي للصواريخ والقذائف وبينها منظومة "القبة الحديدية" ومنظومة "العصا السحرية"، وذلك بسبب الفجوة القائمة بين خططه وبين الميزانية المخصصة له في العام ،2012 بالرغم من ان الحكومة الاسرائيلية الغت تقليصا بقيمة ثلاثة مليارات شيكل كانت مقررة في ميزانية وزارة الدفاع.

وسب فان اعلن الجيش ايضا انه يخطط ل وقف شراء القطع والعتاد العسكري من الصناعات العسكرية "رفائيل"، ووقف التزود بمنصات اضافية من "القبة الحديدية" رغم ان الادارة الامريكية حولت في العام الفائت 205 مليون دولار لانتاج اربع منصات اضافية، علاوة على الاثنتين اللتين بحوزة الجيش، علما ان الاتفاق مع الولايات المتحدة يتحدث عن تمويل اسرائيل ثلث تكلفة المنصات في حين تمول امريكا الثلثين.

وتفيد مصادر عسكرية انه من شأن الخطوات المتخذة المس بصورة بالغة بقدرات وحدات الجيش الاسرائيلي وجهوزيتها للحرب، وتشتكي من عدم تجاوب الحكومة مع طلبات الجيش باغلاق الفجوات القائمة في الميزانية حتى الان، رغم ادراكها لهذه الحقيقة ولخطورة الوضع.


وكانت مواجهة ساخنة قد نشبت مؤخرا، بين وزير المالية وقائد اركان الجيش الاسرائيلي بيني غنتس اتهمه فيها الاخير بانه لا يحترم الجيش.

 

التعليقات