15/03/2012 - 08:42

هآرتس: تخصيص أكثر من 6 ملايين شيقل لتخليد ذكرى الوزيرالعنصري رحفعام زئيفي "

أفاد الموقع أن هذه المبالغ تفوق بكثير تلك المرصودة لتخليد ذكرى زعماء صهاينة أهم بكثير من غاندي بدءا من الرئيس الأول لدولة اسرائيل حايم وايزمان، وليفي أشكول وزيئف جابوتنسكي وهرتسل، حيث تخصص الحكومة الإسرائيلية لتخليد ذكراهم نحو 350 ألف شيقل فقط.

هآرتس: تخصيص أكثر من 6 ملايين شيقل لتخليد ذكرى الوزيرالعنصري رحفعام زئيفي


كشف تحقيق ينشر في ملحق صحيفة "هآرتسط الإسرائيلية غدا الجمعة ، النقاب عن أن مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية سيخصص هذا العام 4.9 مليون شيقل لتخليد ذكرى الوزير السابق رحبعام زئيفي "غاندي"، صاحب مشروع الترانسفير العنصري، الذي اغتالته الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في حينه، انتقاما لاغتيال امينها العام ابو على مصطفى.


وقال موقع "هآرتس" على الشبكة، إن هذا المبلغ يضاف إلى مليونين ونصف المليون شيقل سيخصصها مكتب نتنياهو ووزارة السياحة الإسرائيلية لتخليد ميراث غاندي في متحف عند خان باب الواد في القدس .


وقال الموقع، إن التحقيق يكشف كيف تحول صاحب فكرة الترحيل والترانسفير، صديق عناصر الإجرام في إسرائيل إلى "أيقونة وطنية".
واضاف الموقع إن ملف غاندي هذا، يشكل مثالا آخر على العلاقة الوطيدة بين المناخ السياسي وبين تخليد الذكرى، بعد أن قاد عضو الكنيست من "يسرائيل بيتينو" ، رئيس لجنة القضاء والقانون والدستور، تعديل قانون لإقامة مركز لتخليد ذكرى غاندي على غرار المراكز التي أقيمت لتخليد ذكرى رئيسي الحكومة السابقين مناحيم بيغن ويتسحاق رابين، وحظي اقتراحه بأغلبية أصوات اللجنة التي كان على رئيسها وزير القضاء الاسرائيلي يعقوف نئمان.


ولفت الموقع إلى أن هذا التعديل أثار حفيظة رجال وزارة المالية الذين بينوا أن كلفة هذا المشروع سيزيد عن 10 ملايين شيقل، خلافا للميزانيات المخصصة عادة لتخليد ذكرى شخصيات عامة أخرى في إسرائيل.


وأشار الموقع إلى أن هذه الإشكالية دفعت سكرتير الحكومة تسفي هاوزر، إلى التوسط لدى عائلة غاندي والتوصل إلى تسوية برفع المبالغ المخصصة لتخليد ذكرى غاندي دون الحاجة لسن قانون خاص وتم الاتفاق على رصد 4.9 مليون شيقل لهذه الغاية.


وللمقارنة، فقد أفاد الموقع أن هذه المبالغ تفوق بكثير تلك المرصودة لتخليد ذكرى زعماء صهاينة أهم بكثير من غاندي بدءا من الرئيس الأول لدولة اسرائيل حايم وايزمان، وليفي أشكول وزيئف جابوتنسكي وهرتسل، حيث تخصص الحكومة الإسرائيلية لتخليد ذكراهم نحو 350 ألف شيقل فقط.


ولا يقف الأمر عند هذا الحد، إذ أن الكراسات التي أعدها مكتب نتنياهو ويتم توزيعها في المدارس الإسرائيلية، تصور غاندي، صاحب فكر الترانسفير "كرجل مبدئي، مثالي، مقاتل وكاتب، قائد مستقيم وحقيقي".


بالمقابل تم التخفيف في هذه الكراسات من حدة وطبيعة مشروع الترانسفير الذي روج له غاندي طيلة حياته. فقد جاء في هذه الكراسات : "إن مشروع الترانسفير الذي دعا له غاندي يقوم أساسا على تطلع الشعب للسلام سوية مع تفهم المشكلة الديمغرافية والرغبة في العيش في دولة ديمقراطية لا يوجد فيها نوعين من المواطنين ؛ أسياد وعبيد".


ولا يقف الأمر عند هذا الحد، إذ يشير موقع "هآرتس" إلى أن مدير وزارة التربية والتعليم، شمشون شوشاني أوصى المعلمين باستخدام هذه الكراسة ودافع عن ذلك بقوله للموقع: "إن غاندي كان ، في القضايا التي أعرفها، شخصية محبوبة علي، أقدرها كثيرا".
 

التعليقات