30/04/2012 - 08:01

نتنياهو يبدأ اليوم جولة مشاورات لتحديد موعد للانتخابات العامة لهذا الصيف

نتانياهو أعلن عن موعدين محتملين للانتخابات هما 14 آب/ أغسطس أو الرابع من أيلول/ سبتمبر، أي قبل حلول الأعياد اليهودية، في حين أعلن زعيم "كديما" شاؤول موفاز أن الموعد الأفضل للانتخابات هو 15 تشرين أول/ أكتوبر القادم

نتنياهو يبدأ اليوم جولة مشاورات لتحديد موعد للانتخابات العامة لهذا الصيف
أفاد موقع "معاريف"، صباح اليوم الاثنين، أنه من المقرر أن يعقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال اليوم لقاءات مع رؤساء الأحزاب والكتل البرلمانية سعيا للتوصل إلى موعد متفق عليه للانتخابات المبكرة. 
 
ويأتي هذا التطور بعد تسارع الأحداث منذ أن وجّه وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، أمس، إنذارا لنتنياهو بأنه في حال لم تصوت الحكومة إلى جانب اقتراح قانون يفرض التجنيد على كل من يبلغ 18 عاما، فإن حزبه لن يبقى حريصا على بقاء الائتلاف الحاكم.
 
في غضون ذلك نقلت المواقع الإسرائيلية المختلفة عن نتنياهو قوله أمس، الأحد، إنه إذا كان لا بد من تبكير موعد الانتخابات العامة للكنيست في إسرائيل، فإنه يفضل إجراء هذه الانتخابات في أقرب موعد ممكن.
 
وجاء أن نتانياهو أعلن عن موعدين محتملين للانتخابات هما 14 آب/ أغسطس أو الرابع من أيلول/ سبتمبر، أي قبل حلول الأعياد اليهودية، في حين أعلن زعيم "كديما" شاؤول موفاز أن الموعد الأفضل للانتخابات هو 15 تشرين أول/ أكتوبر القادم.
 
وبحسب "معاريف" فإنه على الرغم من أن السبب المعلن لتبكير موعد الانتخابات هو الخلاف حول تمديد "قانون طال" الخاص بتجنيد اليهود "الحريديين"، إلا أن نتنياهو كان قد بدأ العمل في هذا الاتجاه منذ شهر تشرين ثاني/ نوفمبر من العام الماضي بعد إتمام صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وارتفاع التأييد لنتنياهو في الشارع الإسرائيلي، والذي بلغ أوجه في الشهر الماضي بعد زيارة نتنياهو لواشنطن وخطابه أمام مؤتمر اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة "إيباك".
 
ولفت الموقع إلى أن نتنياهو يفضل تبكير موعد الانتخابات حتى لا يتيح المجال أمام شاؤول موفاز لتنظيم حزبه من جديد وإعداده للانتخابات، وهو ما أكده موفاز عندما أعلن أمس أن نتنياهو معني بتبكير موعد الانتخابات بسبب تخوفه من تعزيز مكانة حزب "كديما".
 
وبحسب الموقع ، فإنه كي يتسنى إجراء الانتخابات في الرابع عشر من أغسطس- أيلول القادم، فإن نتنياهو يدرس تقديم مشروع اقتراح قانون لحل الكنيست، الأسبوع القادم والتي سيتم بعد التصويت عليها في القراءة التمهيدية إحالتها للجنة الكنيست، ثم تعاد من جديد للكنيست بكامل هيئاتها بالقراءتين الثانية والثالثة. وسيقوم نتنياهو بهذه الخطوة، وفق "معاريف"، فقط بعد الاتفاق على موعد الانتخابات القادمة مع ليبرمان والأحزاب الدينية الحريدية.
 
إلى ذلك، من المقرر أن تقدم اليوم أحزاب "كديما" و"العمل" و"ميرتس" اقتراحات قوانين لحل الكنيست، وذلك مع بدء الدورة الصيفية للكنيست اليوم.

التعليقات