09/05/2012 - 22:23

الكنيست يصادق على حكومة "الوحدة"؛ وبن إليعيزر لموفاز: "بعت نفسك للشيطان"

صادقت الهيئة العامة للكنيست مساء اليوم الأربعاء، بأغلبية 71 صوتا ومعارضة 23، على حكومة الوحدة التي تتشكل بانضمام حزب "كديما" إليها، وسط تململ وعلامات عدم رضى داخل الحزب من هذه الخطوة، فيما وجهت المعارضة انتقادات شديدة إلى رئيس "كديما" شاؤول موفاز.

الكنيست يصادق على حكومة

صادقت الهيئة العامة للكنيست مساء اليوم الأربعاء، بأغلبية 71 صوتا ومعارضة 23، على حكومة الوحدة التي تتشكل بانضمام حزب "كديما" إليها، وسط تململ وعلامات عدم رضى داخل الحزب من هذه الخطوة، فيما وجهت المعارضة انتقادات شديدة إلى رئيس "كديما" شاؤول موفاز.

وقد أقسم موفاز يمين الولاء بعد تعيينه وزيرا بلا حقيبة، ونائبا أولا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.. كذلك أقسمت رئيسة حزب العمل، شيلي يحيموفيتش، يمين الولاء بعد تعيينها رئيسة للمعارضة خلفا لموفاز.

وأوقفت جلسة الكنيست لفترة قصيرة بعد أن اضطر نتنياهو إلى إجراء مشاورات مع خبراء قانونيين في أعقاب مطالب من المعارضة بكشف تعهدات غير خطية منحها لموفاز، وبعد ذلك قال نتنياهو أنه تم الحديث عن تعيين وزراء آخرين من "كديما"، وأنه عندما يتم الاتفاق على ذلك سيطرح الاتفاق على الكنيست.

فؤاد بن إليعيزر: لم أر في حياتي شيئا مثل هذا.. وموفاز باع نفسه للشيطان

وقبل ذلك، شن عضو الكنيست بنيامين بن إليعزر (العمل)، هجوما شديدا ضد موفاز بسبب اتفاقه المفاجئ مع نتنياهو على تشكيل حكومة الوحدة ليلة أمس، وفي الوقت الذي كان يجري في الكنيست التصويت على حل البرلمان وتقديم موعد الانتخابات العامة.

وقال بن إليعزر، وهو أكبر أعضاء الكنيست سنا: "لقد رأيت كل شيء، لكني لم أر حتى الآن أمرا كهذا. وموفاز خدم تحتي (كرئيس لأركان الجيش) عندما كنت وزيرا للدفاع، وكان رجلا شجاعا، وبعد ذلك تولى منصب وزير الدفاع وكان شجاعا، لكن الآن ستضطر أن تكون شجاعا من أجل أن تنظر في أعين شعب إسرائيل".

وأضاف بن إليعزر مخاطبا موفاز: "إنني أعرف آراءك من لجنة الخارجية والأمن (التابعة للكنيست التي يرأسها موفاز)، وكم مرة كررت في أذني أن رئيس الوزراء كاذب، كاذب، كاذب... والأمر الأخطر، ولو أنك لم تقصد ذلك، هو أن الجمهور في دولة إسرائيل فقد ثقته بشكل مطلق بالمؤسسة السياسية، والمؤسسة السياسية اليوم، بسببك، هي زبالة بنظر الجمهور".

وقال بن إليعزر لموفاز: "لقد بعت نفسك للشيطان"، لكنه اعتذر عن هذا التعبير وطلب شطبه من محضر الجلسة.

استياء في "كديما"

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه إضافة إلى انتقادات المعارضة، برزت اليوم مؤشرات على عدم ارتياح داخل حزب كديما، وقد حضر جلسة تنصيب موفاز 12 عضو كنيست من حزب كديما من أصل 28، وجميع الذين حضروا الجلسة كانوا من جناح موفاز في الحزب.

وقال عضو الكنيست عن "كديما"، روبرت طيباييف، خلال خطاب ألقاه في الكنيست، إن "نتنياهو هو سياسي عظيم، وقد قال بكل بساطة 'أنا صاحب البيت هنا، وستجري انتخابات عندما أريد، وعندما لا أريد فإنها لن تجري، ومشكلتنا هي في شروط انضمامنا إلى الحكومة".

وأضاف طيباييف: "أننا ننضم إلى التحالف من دون بحث، ومع أربعة بنود في اتفاق التحالف، وأنا لا أعتقد أنه حدث مرة في التاريخ إبرام اتفاق تحالف مؤلف من أربعة بنود ومن دون أمور جوهرية، أهذا ما حققناه مع 28 نائبا؟".

وكان موفاز قد قال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نتنياهو أمس، إنه قرر الانضمام إلى حكومة وحدة من أجل طرح قانون بديل لـ "قانون طال" الذي ينظم الخدمة العسكرية للحريديم، ويمنحهم إعفاءات وامتيازات فيها، ومن أجل تغيير طريقة الحكم.

وقال طيباييف إنه كان بالإمكان إجراء هذا التغيير من خارج الحكومة، ولم تكن هناك حاجة لتشكيل حكومة وحدة، وأعلن أنه لن يشارك في التصويت على تنصيب موفاز.

التعليقات