14/05/2012 - 11:09

الكنيست تنتخب اليوم مراقبا جديدا لإسرائيل

من المقرر أن ينتخب أعضاء الكنيست اليوم، الاثنين، مراقب الدولة الجديد، مع انتهاء ولاية المراقب الحالي ميخا ليندنشترلوس

الكنيست تنتخب اليوم مراقبا جديدا لإسرائيل

من المقرر أن ينتخب أعضاء الكنيست اليوم، الاثنين، مراقب الدولة الجديد، مع انتهاء ولاية المراقب الحالي ميخا ليندنشترلوس، الذي يعتبر أحد المراقبين المتشددين في تعامله مع ملفات الفساد والإدارة غير السليمة داخل الأحزاب ومختلف مؤسسات الدولة، ولا سيما التحقيقات التي أجراها في حملات التمويل الانتخابية وفي مقدمتها حملات انتخابية لبنيامين نتنياهو.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن ثلاثة مرشحين يتنافسون على هذا المنصب، وفي مقدمتهم على ما يبدو قاضي المحكمة اللوائية في القدس يوسيف شبيرا الذي يحظى، لغاية الآن، بتأييد 64 عضو كنيست بينهم رئيس الحكومة نتنياهو، علما بأن عددا كبيرا من أعضاء الكنيست أنفسهم اعترفوا بأنهم لا يعرفون المرشح المذكور، لكنهم وقعوا على ترشيحه لأنه طلب إليهم ذلك باعتباره مرشحا مقبولا على المعارضة والحكومة (قبل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية)، إذ كان عضوا الكنيست ، زئيف إلكين (الليكود) ودالية إيتسيك (كديما) من المبادرين لجمع التوقيعات لترشيح يوسف شبيرا مع الاعتقاد بأنه سيكون أقل حدة من مراقب الدولة الحالي.

أما المرشح الثاني فهو نائب رئيس محكمة العدل العليا، القاضي العيزر ريفلين الذي يحظى بتأييد عضو الكنيست إيتان كابل من حزب العمل، ورئيس الكنيست روبي ريفلين. وأفادت الصحف أن ريفلين كان عقد عدة لقاءات مع أعضاء كنيست من مختلف الكتل والأحزاب السياسية.

أما المرشح الثالث للمنصب فهو رئيس نقابة المراقبين الداخليين في وزارة الداخلية موشيه كلدرون. وقالت الصحف العبرية إن فرص المرشح الأخير هي الأقل حظا، بينما يتوقع أن يتم انتخاب شابيرا اليوم في جولة انتخابات واحدة، علما بان عملية الاقتراع ستكون سرية. 

التعليقات