24/05/2012 - 07:26

"الشاباك" يكشف عن محاولة هي الثانية لخطف اسرائيليين ويتحدث عن موجة "إرهاب شعبي" في منطقة الخليل

وبحسب "معاريف" فهذه هي المرة الثانية التي يكتشف فيها جهاز "الشاباك" الإسرائيلي محاولات لتنفيذ عمليات اختطاف ضد إسرائيليين في الضفة الغربية ،بعد أن تبين أن الخلية التي حاولت اختطاف مستوطنة من كريات أربع مكونة من ثلاثة أفراد من عناصر حماس من سكان الخليل.

ذكرا لإذاعة الإسرائيلية على موقعها على الشبكة أن ضابطا وجنديا إسرائيليين، أصيبا أمس بجراح ، وصفت بأنها متوسطة، بعد أن تعرضا لنيران قناص فلسطيني في منطقة كيسوفيم في قطاع غزة. وقال الموقع إن الضابط الإسرائيلي، وهو قائد سرية قد تعرض لإطلاق نيران باتجاهه عندما كان يقوم بجولة في منطقة كيسوفيم، وتم نقل الضابط والجندي المصابين بمروحية عسكرية للعلاج في مستشفى سوروكا في بئر السبع.
ونقلت الإذاعة عن البروفيسور يوحنان بيزر، أن الضابط خضع لعمليات جراحية لمدة خمس ساعات، وأن حالته بين متوسطة وخطيرة،بينما وصفت جراح الجندي الذي كان يرافقه بأنها بين طفيفة ومتوسطة.


وعلى صعيد متصل نقل موقع "معاريف" على الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" رصد في الفترة الأخيرة ما أسماه بأنها "حرب إرهابية شعبية"، تتمثل بقيام مجموعات من المقاومين الفلسطينيين غير المنظَمين بمحاولات لتنفيذ عمليات اختطاف لجنود ومستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية.
وقال الموقع نقلا عن "الشاباك" الإسرائيلي إن فلسطينيين من الخليل حاولا في الآونة الأخيرة اختطاف مستوطنة من كريات أربع، وأن الجهاز رصد نشاط لخلايا وصف نشاط بعضها بأنه شعبي، وهو ينطوي بحسب الشاباك الإسرائيلي على خطر كبير، خاصة على ضوء نوايا أعضاء الخلايا تنفيذ عمليات اختطاف مختلفة.


وبحسب معاريف فهذه هي المرة الثانية التي يكتشف فيها جهاز "الشاباك" الإسرائيلي محاولات لتنفيذ عمليات اختطاف ضد إسرائيليين في الضفة الغربية ،بعد أن تبين أن الخلية التي حاولت اختطاف مستوطنة من كريات أربع مكونة من ثلاثة أفراد من عناصر حماس من سكان الخليل.
وزعم الموقع أن رئيس المجموعة هو سليمان محمد القواسمي البالغ من العمر 21 عاما ، وأنه سبق له وأن اعتقل وسجن لعدة سنوات، وكان اعتقل في الماضي بتهمة مساعدة شقيقه ماجد الذي شارك في نقل العناصر التي نفذت عملية انتحارية في ديمونا في شباط من العام 2008، وتم الإفراج عن شقيقه ضمن صفقة شاليط.


وكشف جهاز "الشاباك" عن أن الخلية التي قادها محمد سلميان القواسمي قد اعتقلت قبل اسبوعين، وأن أفرادها قد اعترفوا بمحاولتهم اختطاف مستوطنة إسرائيلية بعد أن زرعوا عبوات ناسفة عند السياج المحيط بمستوطنة كريات أربع، لفحص رد الجيش الإسرائيلي ويقظته ثم فتح ثغرة في السياج والتسلل للمستوطنة وتنفيذ عملية الاختطاف.


وزعم الموقع نقلا عن مصادر أمنية إسرائيلية أن حركة حماس تكثف في الأونة الأخيرة من نشاطها لبناء قاعدة قوية وبنية تحتية في منطقة الخليل، وأن الأجهزة الإسرائيلية اكتشفت مؤخرا خليتين إضافيتين، إحداهما في بلدة يطا والثانية في حلحول وقامت إسرائيل باعتقال أفراد الخليتين بعد أن حاولوا زرع عبوات ناسفة وتنفيذ عمليات اختطاف جديدة لمستوطنين في الضفة لإبرام صفقة جديدة لتبادل الأسرى




 

التعليقات