26/05/2012 - 18:52

متى وكيف تم اختلاق "ارض اسرائيل"

ويقول، ان ارض اسرائيل ليست وطن اليهود وانها تحولت الى وطنهم فقط في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين مع نشوء الحركة الصهيونية، بمعنى ان الصهيونية هي التي حولتها الى وطن لليهود لاغراضها السياسية.

متى وكيف تم اختلاق

البروفسور زاند على اراضي قرية الشيخ مونس التي تقوم عليها جامعة تل ابيب


 
متى وكيف تم اختلاق "ارض اسرائيل" هو عنوان كتاب البروفسور شلومو زاند استاذ التاريخ في جامعة تل ابيب، الذي صدر حديثا ويبحث علاقة الحركة الصهيونية بالارض، منذ بداية طريقها وكيف تبنت مقولة الحق التاريخي واسست اسطورة وذاكرة الشعب القديم الدينية، الذي كان اباءه العبرانيين الذين سكنوا مملكة يهودا ايام الهيكل الاول والثاني.
الكتاب يناقش اسئلة تتعلق بكيفية تحول الارض الى وطن قومي، يستعد الناس للتضحية بانفسهم من اجله وهل ارض اسرائيل هي الوطن التاريخي للضعب اليهودي.


الكاتب يجيب بالنفي على هذا السؤال ويقول ان الصهيونية سرقت المصطلح الديني، ارض اسرائيل وحولته الى مصطلح جيوسياسي، ويقول، ان ارض اسرائيل ليست وطن اليهود وانها تحولت الى وطنهم فقط في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين مع نشوء الحركة الصهيونية، بمعنى ان الصهيونية هي التي حولتها الى وطن لليهود لاغراضها السياسية.


في كتابه السابق، متى وكيف تم اختلاق الشعب اليهودي الذي اثار عاصفة ردود فعل نفى زاند وجود الشعب اليهودي، الذي تم نفيه قبل الفي سنة ونجا وادعى ان غالبية اليهود في شرق اوروبا هم ابناء مجموعات وافراد تهودوا وذلك بما يتعارض مع ما هو متداول ووارد في وثيقة استقلال اسرائيل، ان الشعب اليهودي عاش في ارض اسرائيل وفيها تبلورت شخصيته الروحية والدينية والسياسية وفيها عاش حياة سيادية وانتج ثقافة، وطنية وانسانية واورث للعالم كله الكتاب المقدس.


زاند يقول في كتابه، انه خلال الفي عام اليهود لم يشكلوا شعبا وما كان يوحد بينهم هو الديانة والايمان والثقافة.
يشار ان كتاب زاند المذكور ترجم الى 16 لغة عالمية وقريبا سيصدر بالصينية والكورية والاندنوسية والكرواتية وحاز على جوائز عالمية وشارك كاتبه في مؤتمرات حول العالم.
 

التعليقات