09/07/2012 - 14:58

ترحيب إسرائيلي بتقرير "لجنة ليفي" لشرعنة الاستيطان

مطالبات لرئيس الحكومة الإسرائيلية بالإسراع في تبني النتائج التي توصلت إليها لجنة ليفي بزعم أنها تنصف عشرات آلاف العائلات من المستوطنين في الضفة الغربية..

ترحيب إسرائيلي بتقرير

عبر الوزير غلعاد أردن عن أمله في أن يقوم رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بتقديم "تقرير ادموند ليفي" في أسرع وقت للحكومة للمصادقة عليه. كما عبر عن أمله في أن تكون روح التقرير هي الموجه لممثلي الدولة الذين يتخذون القرارات بشأن البناء الاستيطاني في الضفة الغربية.

وفي حديثه مع الإذاعة الإسرائيلية، قال أردن إن "التقرير يذكر بحقيقة منسية بموجبها لا يمكن أن الضفة الغربية محتلة لأنه لم يكن هناك كيان فلسطيني". على حد تعبيره.

من جهتها نقلت "يديعوت أحرونوت" عن الوزير أردن، عضو اللجنة الوزارية، أنه يرحب بالنتائج التي توصلت إليها اللجنة، وطلب من نتانياهو عقد جلسة للجنة الوزارية لـ"بلورة سياسة منظمة لإزالة حالة التهديدات وعدم الوضوح التي تعيشها آلاف العائلات"، في إشارة إلى المستوطنين.

كما تعهد بالعمل على أن تتبنى الحكومة التقرير، لتمنح الاستقرار والمستقبل الواضح لعشرات آلاف المستوطنين بعد عشرات السنوات من الاستيطان.

وأضاف أنه سيطالب بأن يكون موقف النيابة العامة في الردود على الإجراءات القضائية مستندا على النتائج التي توصل إليها تقرير ليفي.

كما توجه وزير المواصلات يسرائيل كاتس إلى رئيس الحكومة بطلب تقديم نتائج لجنة ليفي إلى الحكومة للمصادقة عليها في أسرع وقت. وزعم أن "التقرير يصنع عدالة تاريخية مع آلاف العائلات (من المستوطنين – عــ48ـرب) في الضفة عانت من الغبن لسنوات".

كما توجه رئيس حزب "البيت اليهودي"، الوزير دانييل هيرشكوفيتش، عضو اللجنة الوزارية لشؤون الاستيطان، إلى نتانياهو بطلب مماثل، وادعى أن "تقرير طاليا ساسون سياسي من بدايته وحتى نهايته". وقال في هذا السياق إنه "بالنسبة لساسون فإن المستوطنات المزدهرة والأحياء الكاملة التي تم بناؤها برعاية وتشجيع الدولة هي بؤر غير قانونية.. الحركة الصهيونية تزرع ولا تقلع، وعلى البناية أن تتعامل مع تقرير ليفي على أنه كتاب إرشاد لا حياد عنه".

وقال عضو الكنيست أوري أرئيل إن "تقرير ليفي هو أحد التقارير الجديرة والمنصفة والذي يصحح الإجحاف الأخلاقي لتقرير ساسون"، مضيفا أن هذه ساعة الامتحان لنتانياهو الذي يجب أن يتبنى ويصادق على التقرير في اللجنة الوزارية للاستيطان وفي الحكومة. على حد قوله.
 

كما علم أن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان دعا نتانياهو إلى تبني النتائج التي تضمنها تقرير ليفي.

التعليقات