17/07/2012 - 17:54

في خطوة يائسة: رؤساء الجامعات يتوجهون لنتنياهو لمنع الاعلان عن جامعة مستوطنة اريئيل

برسالة الى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مطالبين اياه بمنع ما وصفوها بالكارثة على التعليم العالي في اسرائيل والمتمثلة بخطوة الاعلان عن كلية مستوطنة اريئيل جامعة رغم معارضة مجلس التعليم العالي.

في خطوة يائسة: رؤساء الجامعات يتوجهون لنتنياهو لمنع الاعلان عن جامعة مستوطنة اريئيل


  في خطوة يائسة توجه رؤساء الجامعات الاسرائيلية، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، برسالة الى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مطالبين اياه بمنع ما وصفوها بالكارثة على التعليم العالي في اسرائيل والمتمثلة بخطوة الاعلان عن كلية مستوطنة اريئيل جامعة رغم معارضة مجلس التعليم العالي.
وطالب رؤساء الجامعات نتنياهو، باتخذ قرار مهني والحؤول دون اتخاذ قرار سياسي من شأنه جلب الوبال للتعليم العالي في اسرائيل.


هذا وما زال اجتماع مجلس التعليم العالي الخاص بمستوطنات الضفة الغربية، منعقدا في جامعة بار ايلان، في حين يتظاهر في الخارج نشطاء حركة ميرتس المناهضين للقرار، بينما نقلت المواقع الاسرائيلية عن انسحاب رئيس اتحاد الطلبة الاسرائيلي ايتسيك شمولي من الاجتماع، وورود رسائل تأييد من كل من وزير المالية يوفال شطاينتس ووزيرالتعليم غدعون ساعر.


وتلقى الخطوة كما اسلفنا معارضة مجلس التعليم العالي في إسرائيل ومعارضة عدد من رؤساء مجلس التعليم العالي في إسرائيل، وفي مقدمتهم رئيس المجلس البروفيسور عامنويل تراختنيرغ ورئيس المعهد التطبيقي - التخنيون، البروفيسور بيرتس ليفي.


وكان قد أعلن تراختنبيرغ أن قرار مجلس التعليم العالي في الضفة الغربية، هو قرار سياسي، وأنه لا يوجد أي مبرر علمي وأكاديمي  لإقامة جامعة ثامنة في إسرائيل.


كما اعتبر رئس معهد الهندسة التطبيقية "التخنيون"، البروفيسور بيرتس ليفي، أيضا أن قرار اللجنة الداعية لإعلان كلية أريئيل جامعة، هو قرار سياسي بدون أدنى شك.


ويأتي هذا التطور في أعقاب إعلان كل من وزير التربية والتعليم غدعون ساعر، ووزير المالية يوفال شطاينتس، أن الإعلان كلية أريئيل جامعة هو خطوة إيجابية. حيث أعلن شطاينتس أنه يعتزم تخصيص 50 مليون شيكل لصالح كلية أريئيل بعد إعلانها جامعة
 

التعليقات