22/04/2013 - 11:28

سورية وصفقة السلاح ضمن القضايا التي يناقشها هاغل مع يعالون

هاغل: إسرائيل ليست بحاجة إلى مصادقة الولايات المتحدة لشن هجوم على إيران، وهي وحدها من يقرر استخدام القوة * ضمن صفقة السلاح طائرات تزود بالوقود حديثة تسمح للطائرات بالتحليق مسافة أطول..

سورية وصفقة السلاح ضمن القضايا التي يناقشها هاغل مع يعالون

أفادت صحيفة "هآرتس" أنه من المقرر أن تكون سورية ضمن المواضيع التي سيناقشها، اليوم الاثنين، وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل، الذي يزور إسرائيل، مع نظيره وزير الأمن موشي يعالون، والرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس. كما ستكون سورية في مركز محادثاته في زيارته للأردن والسعودية، وذلك خلال زيارته للشرق الأوسط والتي ستستمر لمدة أسبوع.

ولفتت الصحيفة إلى أن هاغل كان قد صرح الأسبوع الماضي أنه يعارض التدخل العسكري الأمريكي في سورية، وقال إنه يجب دراسة ذلك كملاذ أخير، مؤكدا أنه تم نشر قوات أمريكية في الأردن لضرورة التخطيط والتنسيق.

من جهتها قالت "معاريف" إنه مع وصول هاغل إلى إسرائيل، صباح أمس الأحد، قال إن إسرائيل ليست بحاجة إلى مصادقة الولايات المتحدة لشن الهجوم على إيران، وأنها وحدها من يقرر استخدام القوة ضد إيران.

وقال أيضا إن الولايات المتحدة وإسرائيل تريان بشكل متماثل التهديد الإيراني، بيد أن هناك تفاوتا بشأن الموعد الذي يجب أن تقوم الولايات المتحدة أو إسرائيل بعملية عسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في زيارة هاغل الأولى لإسرائيل فقد شدد على استقلالية الأخيرة، واستقلاليتها في وضع جدول زمني لشن الهجوم على إيران. وقال إن "إسرائيل ستتخذ القرار من أجل الدفاع عن نفسها".

وأضاف أيضا أنه في حين أن الولايات المتحدة وإسرائيل تلتزمان بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية، فإن هناك خلافا بشأن الوقت الذي تصل فيه إيران إلى القدرة على إنتاج قنبلة نووية. على حد قوله.

وعلى صلة، وخلال زيارة هاغل لإسرائيل، فمن المتوقع أن يتم الاتفاق النهائي مع وزير الأمن يعالون بشأن تفاصيل صفقة السلاح الكبيرة، والتي تتضمن تزويد إسرائيل بطائرات تزود بالوقود في الجو حديثة تسمح لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي القتالية بالمكوث في الجو مدة أطول، وصواريخ حديثة قادرة على تدمير أنظمة الرادارات، إضافة إلى حصول إسرائيل على أنظمة رادار حديثة يتم تركيبها في مقدمة الطائرات القتالية الإسرائيلية.

كما من المتوقع أن تشمل الصفقة "الطائرة المروحية أوسبري"، التي توصف بأنها قادرة  على الهبوط والتحليق بشكل عامودي والطيران كطائرة عادية. وتكون إسرائيل بذلك الدولة الأولى التي تمتلك هذه الطائرة إلى جانب الولايات المتحدة، والتي تستخدمها لنقل قوات خاصة.

ونقل عن مصادر إسرائيلية قولها إن الصفقة تهدف إلى ضمان التفوق العسكري النوعي لإسرائيل في الشرق الأوسط.

كما من المتوقع أن يناقش يعالون وقادة الأجهزة الأمنية مع وزير الدفاع الأمريكي تجديد اتفاقية المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل لفترة 10 سنوات أخرى، علما أن الاتفاق الحالي ينتهي في العام 2017، والذي بموجبه تحصل إسرائيل سنويا على 3 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يزور هاغل السعودية والأردن ومصر وقطر والإمارات.

التعليقات