04/05/2013 - 13:01

مصادر إسرائيلية تؤكد الغارة الجوية على شحنة أسلحة سورية

بحسب المصادر الإسرائيلية فإن شحنة الأسلحة المعدة لحزب الله لم تحتو على أسلحة كيماوية وإنما على صواريخ وصفت بأنها "تغير من قواعد اللعبة"..

مصادر إسرائيلية تؤكد الغارة الجوية على شحنة أسلحة سورية

في حديثهم مع وكالة الأنباء "أسوشييتدبرس"، أكدت مصادر إسرائيلية، صباح اليوم السبت، أن سلاح الطيران الإسرائيلي قصف شحنة صواريخ سورية في الساعات الأولى من فجر الجمعة.

وبحسب المصادر الإسرائيلية فإن شحنة الأسلحة المعدة لحزب الله لم تحتو على أسلحة كيماوية وإنما على صواريخ وصفت بأنها "تغير من قواعد اللعبة"، في إشارة إلى صورايخ "أرض أرض" متطورة وبعيدة المدى.

ولم تشر المصادر إلى الموقع الذي تم فيه الهجوم، مع الإشارة إلى أنه لو حصل في سورية فسيكون الثاني من نوعه خلال ثلاثة شهور، وذلك بعد أن قصف سلاح الطيران الإسرائيلي قافلة تحمل صواريخ مضادة للطائرات كانت في طريقها من سورية إلى لبنان.

يشار إلى أن "رويترز" كانت قد أفادت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو كان قد عقد يوم الخميس الماضي جلسة سرية ليلية للمجلس الوزاري "السياسي الأمني" تمت فيها المصادقة على تنفيذ الهجوم.

كما تجدر الإشارة إلى أن التقارير الأولية التي تحدثت عن الهجوم الجوي الإسرائيلي كانت نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية.

وبحسب مراسلة البنتاغون بربارة ستار فإن إسرائيل نفذت الهجوم ليلة الجمعة، وأنه في هذا الوقت حلق عدد كبير من الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق سماء لبنان.

وفي حين أفادت شبكة "أن بي سي"، نقلا عن مسؤول أمريكي أن هدف الهجوم هو شحنة تحتوي على منظومات ذات قدرة على إطلاق أسلحة كيماوية. وفي المقابل فإن شبكة "فوكس" أفادت أن الهجوم استهدف منشأة عسكرية سورية.

وبحسب "سي أن أن" فإن معلومات محدودة بشأن الهجوم كانت متوفرة للولايات المتحدة، وأنها لا تستيطع تأكيد أن إسرائيل نفذت الهجوم.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن إسرائيل رفضت التعقيب على ذلك، مشيرة إلى أن دبلوماسي إسرائيلي في السفارة الإسرائيلية في واشنطن قد قال إنه "يرفض التعقيب، ولكنه يستطيع القول إن إسرائيل مصممة على منع وصول أسلحة كيماوية أو أسلحة تغير قواعد اللعبة من سورية إلى المنظمات الإرهابية وبضمنها حزب الله".

وأبرزت "هآرتس" تصريحات وزير الخارجية اللبنانية عدنان منصور، والتي جاء فيها إن "خروقات إسرائيل واختراقها المجال الجوي اللبناني تشكل خرقا لسيادة لبنان، وخرقا لقرارات مجلس الأمن". وأضاف أنه على المجتمع الدولي أن يلجم إسرائيل لأن استمرار عدوانها لن يجلب الأمن والاستقرار لإسرائيل، وإنما إلى زيادة التوتر وإدخال كل المنطقة في نفق مظلم. على حد قوله.

ولفتت "هآرتس" إلى أن معطيات الجيش اللبناني تشير إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي اخترق الأجواء اللبنانية نفذت 16 مرة من ليل الخميس وحتى ظهر الجمعة.

التعليقات