14/05/2013 - 15:02

نتنياهو يجتمع مع بوتين على شاطئ البحر الاسود لمنع صفقة صواريخ إس 300 لسوريا

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فان زيارة نتانياهو تهدف بشكل خاص الى بحث مسالة تسليم روسيا المرتقب لنظام دمشق انظمة صواريخ اس-300 المتطورة القادرة على اعتراض طائرات او صواريخ موجهة في الجو وهي شبيهة بصواريخ باتريوت الاميركية.

نتنياهو يجتمع مع بوتين على شاطئ البحر الاسود لمنع صفقة صواريخ إس 300 لسوريا

قال فلاديمير بوتين في مستهل اللقاء الذي يعقده مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، انه يأمل في ان يتحدث مع الضيف الاسرائيلي حول الوضع في المنطقة وبضمنه الوضع فيسوريا.

واقترح رئيس الحكومة الاسرائيلية بدوره ان تناقش " سبل إشاعة الاستقرار في هذه المنطقة ، مما يتيح إحلال المزيد من الأمن والمزيد من الطمأنينة فيها". وقال نتانياهو " هذا هام بالنسبة لنا ، فنحن نعيش هناك ، لكننا نعرف أيضا انها ( أي المنطقة ) هامة بالنسبة لكم أيضا. وبوسعنا التفكير في كيفية احلال الاستقرار فيها وجعلها أكثر أمنا".

ويقوم نتنياهو بزيارة عاجلة لروسيا يجتمع خلالها مع بوتين يحاول خلالها اقناعه بعدم تسليم صواريخ ارض-جو اس-300 الموعودة الى دمشق.
وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فان زيارة نتانياهو تهدف بشكل خاص الى بحث مسالة تسليم روسيا المرتقب لنظام دمشق انظمة صواريخ اس-300 المتطورة القادرة على اعتراض طائرات او صواريخ موجهة في الجو وهي شبيهة بصواريخ باتريوت الاميركية.

واكد عضو في الحكومة الاسرائيلية الاحد ان نتانياهو "مصمم" على منع تسليم هذه الاسلحة.

ونصب مثل هذا النظام للدفاعات الجوية سيعقد اي مشروع للولايات المتحدة او حلفائها لشن ضربات جوية ضد نظام دمشق او اقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا او التدخل لتفكيك اسلحة كيميائية او فرض طوق امان حولها.

وكشف عن هذه المعلومات بعد ايام على شن اسرائيل ضربات جوية على اهداف قرب دمشق لمنع نقل اسلحة متطورة الى حزب الله اللبناني حليف النظام السوري كما قال مسؤول اسرائيلي.

واكد القادة الروس، الجمعة، تسليم هذه الاسلحة بعد ثلاثة ايام على زيارة وزير الخارجية الاميركي جون كيري التي اعطت امالا باحتمال التوصل الى حل متفاوض عليه.

فقد دعت واشنطن وموسكو الى تنظيم مؤتمر دولي جديد لحمل النظام السوري والمعارضة على ايجاد حل سياسي.

وقد اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ان موسكو في المراحل الاخيرة لتسليم صواريخ دفاع جوي لسوريا.

وكان وزير الخارجية الاميركي حذر سابقا من تزويد سوريا بهذه الصواريخ معتبرا ان ذلك يشكل "عاملا محتملا لزعزعة استقرار" المنطقة وذلك بعد محادثاته مع لافروف حول سوريا.

لكن بحسب صحيفة كومرسانت الروسية الاثنين فان الرئيس الروسي اكد لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي زار روسيا ايضا لاجراء محادثات حول سوريا، الجمعة، ان الصواريخ ستسلم فعلا لدمشق.

وانقسم المحللون، الاثنين، حول عواقب هذا التهديد الروسي وتنفيذه.

وقال بوريس دولغوف المحلل في المعهد الروسي للدراسات الشرقية "في منطق الامور وبعد ضربتين لسلاح الجو الاسرائيلي في سوريا، سيواجه نتانياهو صعوبة في ردع الرئيس الروسي عن تسليم اسلحة دفاعية".

الا ان فيكتور كريمينيوك من معهد الولايات المتحدة كندا في موسكو يرى ان بنيامين نتانياهو باثارته مسالة الصواريخ "يحذر بصورة غير مباشرة من ان اسرائيل ستدمر هذه الصواريخ اس-300 عندما سيتم تسليمها ويبدأ جمعها".

وفي النهاية يرى ايغور كوروتشينكو من مركز دراسات السوق العالمي للاسلحة "ان التساؤل لمعرفة ما اذا كانت روسيا ستنفذ عقدها لتسليم (الشحنة) يبقى مفتوحا".

فهي صفقة ابرمت في العام 2010 لتسليم اربع بطاريات صواريخ اس 300 وتشمل ست منصات اطلاق و144 صاروخا يصل مداها الى مئتي كلم، بقيمة 900 مليون دولار بحسب معلومات نقلتها صحيفة وول ستريت جورنال عن مصدر اسرائيلي.
 

التعليقات