26/07/2013 - 15:37

59% من الاسرائيليين: نتنياهو غير ملتزم بحل الدولتين و69% لا يرون المفاوضات تسفر عن اتفاق سلام

وفي سياق متصل اعرب وزير التعاون الاقليمي سيلفان شالوم عن رفضه اي استطلاع يشارك فيه العرب داخل اسرائيل. وقال شالوم، كما نقل عنه الموقع الالكتروني لشبكة الاذاعة العبرية "ريشت بيت": " ان اي إستفتاء حول مسألة الاتفاق النهائي مع الفلسطينيين، يتم بأغلبية غير يهودية ليس بوسع اي رئيس وزراء تنفيذه".

59% من الاسرائيليين: نتنياهو غير ملتزم بحل الدولتين و69% لا يرون المفاوضات تسفر عن اتفاق سلام

 


  اظهر إستطلاع للرأي اجرته صحيفة "هآرتس" ،نشر اليوم الجمعة، ان 69 % من الاسرائيليين لا يعتقدون ان المفاوضات ستنتهي الى إتفاق سلام دائم مع الفلسطينيين، مقابل 6% فقط قالوا انهم يرون ان هناك إحتمالا قويا للوصول الى اتفاق سلام دائم في حين قال 19% من المستطلعين ان فرص تحقيق هذا الاحتمال متوسطة، وقال 6% بأن لا رأي لهم بذلك .

واظهر الاستطلاع ان 59% من الاسرائيليين لا يؤمنون بأن رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو، ملتزم بحل الدولتين لشعبين، مقابل 34% فقط رأوا بانه ملتزم بحل الدولتين.

ورداً على سؤال يتعلق بضرورة اجراء استفتاء للمصادقة على الاتفاق مع الفلسطينيين في حال تم التوصل لمثل هذا الاتفاق، قال 58% من المستطلعين الاسرائيليين بضرورة إجراء الاستفتاء ، فيما اعرب 34% من المستطلعين ان الامر يجب حسمه داخل قاعة الكنيست .

وبين الاستطلاع ان نتنياهو ما زال يحظي باعلى نسبة تأييد لاشغال منصب رئيس الحكومة، حيث حصل على تأييد 56% من المستطلعين، قالوا انه الشخص المناسب لكي يكون رئيسا للوزراء في اسرائيل، في حين حصلت زعيمة حزب العمل شلي يحيموفتش على 15%، اما زعيم حزب يش عتيد "يائير لبيد" فقد حصل على دعم 7% فقط من المستطلعين.

وفي سياق متصل اعرب وزير التعاون الاقليمي سيلفان شالوم عن رفضه اي استطلاع يشارك فيه العرب داخل اسرائيل.
وقال شالوم، كما نقل عنه الموقع الالكتروني لشبكة الاذاعة العبرية "ريشت بيت": " ان اي إستفتاء حول مسألة الاتفاق النهائي مع الفلسطينيين، يتم بأغلبية غير يهودية ليس بوسع اي رئيس وزراء تنفيذه".

ووردت اقوال شالوم هذه في سياق برنامج "هذا الصباح" الذي تبثه الشبكة، وجاء فيها: "يجب التحديد وبشكل مسبق مسألة الاغلبية هذه، لأنه وبدون اغلبية يهوديه فإن الامر سيكون معقداً " .

التعليقات