08/10/2013 - 11:54

ضغوط إسرائيلية على الكونغرس للإبقاء على العقوبات على إيران

وكشف تقرير يديعوت أحرونوت أن اللوبي الإسرائيلي في واشنطن "إيباك" عمم أمس عبر البريد الالكتروني رسالة تحذر من مغبة تقديم تنازلات لإيران قبل الوقت المناسب. وجاء في الرسالة :" إنه على إيران أن توقف فورا كل نشاطها في تخصيب اليورانيوم، وذلك إفساح المجال أمام المفاوضات

ضغوط إسرائيلية على الكونغرس للإبقاء على العقوبات على إيران


أفاد مراسل موقع يديعوت أحرونوت في الولايات المتحدة، يتسحاق بن حورين أن إسرائيل واللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة يمارسان ضغوط مكثفة على الكونغرس الأمريكي، لحثه على رفض تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، وذلك قبل أسبوع واحد من لقاء الدول العظمى مع إيران الأسبوع القادم في جنيف.

وأضاف بن حورين في تقرير خاص أن هناك خلافات شديدة في الكونغرس الأميريكي بين مؤيد خط براك أوباما وبين المحافظين الذين يرفضون تخفيف العقوبات على إيران، بينما تقف إسرائيل من وراء الكواليس على رأس معسكر المعارضين لتخيف العقوبات.

وكان نتنياهو التقى الأسبوع الماضي بعدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي وفي مقدمتهم رئيس العلاقات الخارجية السناتور روبرت مانديز وحثهم على مواصلة الضغط على إيران. فيما وصل وزير الأمن الإسرائيلي، بوغي ياعلون أمس إلى واشنطن   حيث التقى بنظيره الأميركي تشاك هيجل، وبحث معه الملف الإيراني.

ولفت مراسل يديعوت إلى حقيقة أن الكونحرس هو الذي فرض العقوبات على إيران، وهو القادر، في النظام الأمريكي ، على تخفيفها أو إلغائها، وهذا يفسر سبب النشاط الإسرائيلي واللقاءات الإسرائيلية مع أعضاء الكونغرس.  

وكشف تقرير يديعوت أحرونوت أن اللوبي الإسرائيلي في واشنطن "إيباك" عمم أمس عبر البريد الالكتروني رسالة تحذر من مغبة تقديم تنازلات لإيران قبل الوقت المناسب. وجاء في الرسالة :" إنه على إيران أن توقف فورا كل نشاطها في تخصيب اليورانيوم، وذلك إفساح المجال أمام المفاوضات، فإيران قريبة جدا من نقطة امتلاك القدرة النووية، وعلى الولايات المتحدة أن توضح لإيران أنها لن تفكر بتخفيف العقوبات قبل أن توقف إيران بشكل أكيد مشروعها النووي".  

 

 

التعليقات