18/11/2013 - 12:11

عميدرور: إسرائيل قادرة على مهاجمة إيران وضرب برنامجها النووي

وعن إمكانية أن يؤدي الهجوم الإسرائيلي على إيران إلى إطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل من قبل حزب الله، قال إنه في هذه الحالة يجب الاستعداد لحملة برية في لبنان والدخول إلى البلدات اللبنانية لوقف إطلاق الصواريخ

عميدرور: إسرائيل قادرة على مهاجمة إيران وضرب برنامجها النووي

في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، قال المستشار السابق للأمن القومي الإسرائيلي يعكوف عميدرور، الذي أنهى مهام منصبه قبل أسبوع، إنه في حال شنت إسرائيل هجوما على المنشآت النووية الإيرانية فإنها ستشل قدرات إيران على إنتاج أسلحة نووية لمدة طويلة جدا.

وقال عميدرور إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو بالتأكيد على استعداد لاتخاذ قرار كهذا، ولكن الوضع سيملي العمليات التي يتقرر تنفيذها.

وادعى عميدرور في المقابلة أن سلاح الجو الإسرائيلي أجرى في السنوات الاخيرة نفذ عمليات تحليق بعيدة المدى في كافة أنحاء العالم، وذلك في إطار الاستعدادات لشن هجوم محتمل على إيران.

وأضاف أن المسافة بين إسرائيل وإيران تصل إلى 2000 كيلومتر، وأنه يجب معرفة الأهداف جيدا. وقال "إن كل من يمتلك كاشوفا (رادار) في منطقة الشرق الأوسط يعرف ماذا تفعل إسرائيل".

وقال أيضا "إسرائيل ليست الولايات المتحدة، فالأخيرة لديها قدرات أكبر بكثير، ولكن لإسرائل ما يكفي من القدرة لوقف إيران لفترة زمنية طويلة".

وردا على سؤال حول قدرة إسرائيل على ضرب المنشآت النووية الإيرانية المقامة تحت الأرض، أجاب عميدرور بالإيجاب بقوله "الهجوم يشمل كل شيء". وأضاف "نحن لا نكذب، فنحن جديون جدا، ونعد أنفسنا لإمكانية أن تضطر إسرائيل للدفاع عن نفسها بقواها الذاتية". على حد تعبيره.

وتطرق عميدرور إلى إمكانية أن يؤدي الهجوم الإسرائيلي على إيران إلى إطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل من قبل حزب الله، فقال إنه في هذه الحالة يجب على إسرائيل أن تستعد لحملة برية في لبنان والدخول إلى البلدات اللبنانية لوقف إطلاق الصواريخ.

التعليقات