04/12/2013 - 21:13

إسرائيل تستكمل بناء سياج على طول حدودها مع مصر

استكملت إسرائيل إقامة السياج الحدودي بين إسرائيل ومصر، على الحدود الجنوبية في منطقة إيلات، بعد إنجاز المقطع الجنوبي منه.

إسرائيل تستكمل بناء سياج على طول حدودها مع مصر

استكملت إسرائيل إقامة السياج الحدودي بين إسرائيل ومصر، بعد إنجاز المقطع الجنوبي منه في منطقة إيلات.

ويبلغ طول السياج الإجمالي 245 كيلومترا، امتدادا من رفح شمالا وحتى مدينة إيلات جنوبا، وتأمل إسرائيل أن يعمل السياج على وقف عمليات التسلل وصد سيل المهاجرين الأفارقة إليها من شبه جزيرة سيناء.

1.6 مليار شيقل

وبلغت تكاليف بناء السياج مليار و600 مليون شيقل، ويعتبر أحد أكبر مشاريع حكومة الاحتلال في السنوات الأخيرة، وأنجز بعد ثلاث سنوات وستة أشهر من العمل المتواصل وعلى عدة مراحل.

في المرحلة الأولى جرى بناء 230 كيلو متر من السياج خلال عامين ونصف، بينما استمر بناء الـ 15 كيلو متر الأخيرة باقي المدة، بسبب طبيعة المنطقة الجغرافية الوعرة.

ووفق رئيس مديرية الجدار في وزارة الحرب الإسرائيلية، العميد عيرن أوفير، فقد كان المقطع الأخير من منطقة بناء السياج من أكثر المناطق اختراقا، إذ تسلل منه مئات المهاجرين الأفارقة، مضيفًا: "ثلث المتسللين مروا من داخل هذا المقطع."

الحد من هجرة الأفارقة وعرقلة استهداف إسرائيل

ومع ذلك، أكد العميد أن السياج لن يوقف كل التهديدات، ولن يمنع عمليات إطلاق الصواريخ من شبه جزيرة سيناء، لكنه سيضع صعوبات جمة أمام الخلايا التي تريد تنفيذ هجمات داخل إسرائيل، مشيرا إلى أن هذا الجدار لن يكون الأخير، فهناك مخططات لبناء سياج آخر على الحدود مع الأردن.  

من جهته، قال نائب قائد تشكيلة الجنوب، العقيد أفيف رشف، إن الجهات الأمنية تراقب العناصر المعادية حتى عندما تتواجد في سيناء، وتعمل على إحباط مخططاتها للتسلل إلى داخل إسرائيل.

وكشف العميد عن تخطيط وزارة الحرب لبناء سياج تحت مائي على الحدود البحرية لمدينة إيلات، إلى جانب وضع قطع بحرية لمنع محاولات التسلل عن طريق البحر.

التعليقات