02/03/2014 - 09:21

إسرائيل لا تتوقع ضغطا أمريكيا وتلمح إلى إمكانية تنصل كلي أو جزئي من من تحرير دفعة الأسرى

أكد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي، أنه لا يتوقع أن تمارس الولايات المتحدة ضغوطا كبيرة على رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بشأن مفاوضات التسوية خلال زيارته التي تبدأ اليوم للولايات المتحدة. فيما ألمحت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى إمكانية تنصل إسرائيل كليا أو جزئيا من استحقاق تحرير الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين. وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن زيارة نتنياهو تجري في ظل الاهتمام العالمي بأزمة أكرانيا، مشيرة إلى أن الأزمة من شأنها أن تلقي بتأثيرها على جدول أعمال الزيارة، ولا يتوقع أن يكون لدى أوباما "الوقت الكافي والمصلحة والقوة" للضغط على نتنياهو بشأن التسوية مع الفلسطينيين. ونقلت عن مسؤولين في مكتب نتنياهو قولهم إنهم لا يتوقعون "ضغطا هائلا" من جانب البيت الأبيض في الزيارة الحالية، ويقدرون بأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هو من سيفشل في نهاية المطاف "وثيقة الإطار" التي يدأب وزير الخارجية جون كيري على بلورتها. وألمحت الإذاعة (بناء على تسريبات كما يبدو) إلى إمكانية تنصل إسرائيل من استحقاق الدفعة الرابعة من الأسرى بشكل كلي أو جزئي، وقالت إن تأخر طرح "اتفاق الإطار" سيكون له انعكاسات على إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين التي يحل استحقاقها بعد أربعة اسابيع، مشككة في إمكانية خروجها إلى حيز التنفيذ، وفي حال حصول ذلك فإنها تشكك في احتمال أن تتضمن أسرى من مناطق الـ 48. مضيفة: "كل هذه الأسئلة ستبقى مفتوحة وعلى الأرجح لن تجد لها أجوبة في اللقاء الحالي بين نتنياهو وأوباما". وذكرت الإذاعة أن البيت الابيض يدرس احتمال عرض اتفاق الاطار حتى بدون موافقة الطرفين عليه نظرا لان واشنطن لا تملك اي خطة بديلة في حال تعثر المفاوضات. ويتوجه نتانياهو اليوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في مؤتمر "آيباك" وسيلتقي يون غد الاثنين بالرئيس الأمريكي، كما سيلتقي خلال الزيارة مع عدد من كبار المسؤولين الأميركيين وأقطاب مجلسيْ الكونغرس بالإضافة إلى إلقائه بعد غد الثلاثاء كلمته أمام المؤتمر السنوي للوبي المؤيد لإسرائيل (إيباك). كما ستتضمن الزيارة لقاء في كاليفورنيا مع عدد من مسؤولي شركات التقنيات العالية الأميركية بالإضافة إلى توقيعه اتفاق شراكة إستراتيجية في المجال الاقتصادي مع حاكم ولاية كاليفورنيا، جيري براون .

إسرائيل لا تتوقع ضغطا أمريكيا  وتلمح إلى  إمكانية تنصل كلي أو جزئي من من تحرير دفعة الأسرى

أكد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي، أنه لا يتوقع أن  تمارس الولايات المتحدة ضغوطا كبيرة على رئيس الوزراء،  بنيامين نتنياهو، بشأن مفاوضات التسوية خلال زيارته التي تبدأ اليوم للولايات المتحدة.   فيما ألمحت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى إمكانية تنصل إسرائيل كليا أو جزئيا من استحقاق تحرير الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين.
وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن زيارة نتنياهو تجري في ظل الاهتمام العالمي بأزمة أكرانيا، مشيرة إلى أن  الأزمة من شأنها أن تلقي بتأثيرها على جدول أعمال الزيارة،  ولا يتوقع أن يكون لدى أوباما "الوقت الكافي والمصلحة والقوة"  للضغط على نتنياهو بشأن التسوية مع الفلسطينيين.

ونقلت عن مسؤولين في مكتب نتنياهو قولهم  إنهم لا يتوقعون "ضغطا هائلا" من جانب البيت الأبيض في الزيارة الحالية، ويقدرون بأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هو من سيفشل  في نهاية المطاف  "وثيقة الإطار" التي يدأب وزير الخارجية جون كيري على بلورتها.

وألمحت الإذاعة (بناء على تسريبات كما يبدو) إلى إمكانية تنصل إسرائيل من  استحقاق الدفعة الرابعة من الأسرى بشكل كلي أو جزئي، وقالت إن تأخر طرح "اتفاق الإطار"  سيكون له انعكاسات على إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين التي يحل استحقاقها بعد أربعة اسابيع،  مشككة في إمكانية خروجها إلى حيز التنفيذ، وفي حال حصول ذلك فإنها تشكك في احتمال أن تتضمن أسرى من مناطق الـ 48. مضيفة:  "كل هذه الأسئلة ستبقى مفتوحة  وعلى الأرجح لن تجد لها أجوبة في اللقاء الحالي بين نتنياهو وأوباما".

وذكرت الإذاعة أن البيت الابيض يدرس احتمال عرض اتفاق الاطار حتى بدون موافقة الطرفين عليه نظرا لان واشنطن لا تملك اي خطة بديلة في حال تعثر المفاوضات.


ويتوجه نتانياهو اليوم إلى الولايات المتحدة  للمشاركة في  مؤتمر "آيباك"  وسيلتقي يون غد الاثنين  بالرئيس الأمريكي،  كما سيلتقي خلال الزيارة  مع عدد من كبار المسؤولين الأميركيين وأقطاب مجلسيْ الكونغرس بالإضافة إلى إلقائه بعد غد الثلاثاء كلمته أمام المؤتمر السنوي للوبي المؤيد لإسرائيل "آيباك".

كما ستتضمن الزيارة  لقاء في كاليفورنيا مع عدد  من مسؤولي شركات التقنيات العالية الأميركية بالإضافة إلى توقيعه اتفاق شراكة إستراتيجية في المجال الاقتصادي مع حاكم ولاية كاليفورنيا، جيري براون .


 

التعليقات