18/03/2014 - 09:52

يعلون يتهم الولايات المتحدة بالعجز ويدعو للاستعداد لضرب إيران

عن المساعدات الأمريكية لإسرائيل اعتبر يعلون إن الولايات المتحدة لا تصنع معروفا أو تقدم منة بل الأمر مبني على تبادل مصالح. وقال: " ينبغي وضع المساعدات الأمريكية في سياقها الصحيح، هي ليست معروفا، بل تبادل مصالح. إسرائيل لا تأخذ فقط بل تعطي أيضا. الأمريكيون يحصلون منا على معلومات استخبارية نوعية وتكنولوجيا". مضيفا: " القبة الحديدية نحن اخترعناها، جناحا طائرة إف 35 نحن اخترعناها، منظومة "حيتس" نحن اخترعناها".

يعلون يتهم الولايات المتحدة بالعجز ويدعو  للاستعداد لضرب إيران

 وجه وزير الأمن الإسرائيلي، موشي يعلون، انتقادات شديدة للإدارة الأمريكية واصفا إياها بأنها «تبث عجزا»،  وأكد أنه يتوجب على إسرائيل الاستعداد لشن عمل عسكري ضد إيران.

ورأى يعلون  في كلمة ألقاها في جامعة تل أبيب يوم أمس، نقلتها صحيفة "هآرتس" إن إسرائيل يجب أن تتعامل مع الموضوع الإيراني بنفسها وأن لا تعتمد على الآخرين.  وكان يعلون من اشد المعارضين لقيام إسرائيل بعمل عسكري ضد إيران وخط مقولة " فلنبقي عمل الصديقين للآخرين" أي  الاعتماد على الولايات المتحدة في  إحباط المشروع النووي الإيراني.


وقال يعلون: "اعتقدنا أن الولايات المتحدة هي من يجب أن تقود الحملة ضد إيران، لكنها  دخلت في مفاوضات مع الإيرانيين،  وإذا أردنا أن يقوم الآخرون بعمل الصديقين، فذلك لن يحصل قريبا، لهذا يجب أن نتدبر أمرنا في هذا الموضوع  وفق المثل القائل: إذا لم أكن لنفسي لن يكون لي أحد (الترجمة للمثل العبري: ما حك جلدك إلا ظفرك).


وانتقد يعلون  تعاطي الإدارة الأمريكية مع الملف النووي الإيراني، وقال إن الرئيس باراك أوباما يفضل «دحرجة» الموضوع إلى من سيخلفه في المنصب.  وقال يعلون إن الضغط الاقتصادي والعزلة أرضخا إيران، لكنها نجحت  في الخروج من الأزمة بواسطة «هجمات ابتسامات». وقال إن الولايات المتحدة تبدي عجزا في كل مكان في العالم وخذلت الكثيرين  كـ   «المعسكر السني المعتدل في المنطقة» في مواجهة  «المعسكر الشيعي» الي تدعمه روسيا بقوة، وسنغافوة التي تشكو من تنامي قوة الصين وتراجع الولايات المتحدة، وأكرانيا حيث تبث الولايات المتحدة عجزا.

 

واضاف يعلون أن استمرار الولايات المتحدة في بث الضعف  سيمس في الأمن القومي الأمريكي. وعن المساعدات الأمريكية لإسرائيل  اعتبر يعلون إن الولايات المتحدة لا تصنع معروفا أو تقدم منة بل الأمر مبني على تبادل مصالح.   وقال: " ينبغي وضع المساعدات الأمريكية في سياقها الصحيح، هي ليست معروفا، بل تبادل مصالح. إسرائيل لا تأخذ فقط بل تعطي أيضا. الأمريكيون يحصلون منا على معلومات استخبارية  نوعية وتكنولوجيا". مضيفا: " القبة الحديدية نحن اخترعناها، جناحا طائرة إف 35 نحن اخترعناها، منظومة "حيتس" نحن اخترعناها".


 

التعليقات