20/03/2014 - 21:25

الموساد يعلن مقتل 8 يهود إيرانيين فقدوا من العام 1994

"معلومات استخبارية موثوقة وصلت الموساد بينت أن الثمانية قد ألقي القبض عليهم في طريقهم إلى إسرائيل وقتلوا"

الموساد يعلن مقتل 8 يهود إيرانيين فقدوا من العام 1994

قالت صحيفة "هآرتس" إن تحقيقا أجراه الموساد منذ 20 عاما بشأن مصير ثمانية من اليهود الإيرانيين الذين اختفوا بعد أن حاولوا الهرب من إيران عام 1994 قد انتهى.

ونقلت عن مكتب رئيس الحكومة بيانا جاء فيه أن معلومات استخبارية موثوقة وصلت الموساد بينت أن الثمانية قد ألقي القبض عليهم في طريقهم إلى إسرائيل وقتلوا. وأن عائلاتهم قد أبلغت بذلك بشكل رسمي.

وجاء في بيان مكتب رئيس الحكومة أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو أصدر تعليمات لرئيس الموساد تمير باردو بتعميق التحقيق بشأن اختفاء 11 يهوديا إيرانيا حاولوا الهرب من إيران في سنوات التسعينيات للهجرة إلى إسرائيل، ثمانية منهم حاولوا الهروب عام 1994، وثلاثة آخرون في العام 1997. وأنه حصل تطور في التحقيق في الشهور الأخيرة، وذلك بعد أن تلقت الهيئات الاستخبارية الإسرائيلية معلومات من "مصادر مطلعة" على تفاصيل الحادث.

وقال مكتب رئيس الحكومة إن نتانياهو، وفي أعقاب المعلومات الاستخبارية الجديدة، ألقى على عاتق دافيد ميدان، "المنسق لشؤون الأسرى والغائبين من قبل رئيس الحكومة" ومن كان مسؤولا عن تركيز المفاوضات مع حركة حماس بشأن إطلاق سراح الجندي شاليط، مهمة إنهاء التحقيق وإغلاق الملف. يذكر في هذا السياق أن ميدان عمل قبل سنتين رئيس شعبة في الموساد، حيث خدم في الجهاز مدة 35 عاما في مهمات عملانية في البلاد وفي الخارج.

وقال ميدان مساء اليوم إن "الحديث عن إنجاز استخباري كبير، حيث جرى الوصول إلى مصدر موثوق في المنطقة، وقدم معلومات موثوقة بينت مصير 8 من بين 11 المفقودين. وأن المعلومات تؤكد موت الثمانية.

وقال مكتب رئيس الحكومة إن "الحديث عن تحقيق حساس ومركب يشكل إنجازا آخر من جهة القدرات الاستخبارية الإسرائيلية"، مضيفا أن مهمة جمع المعلومات والتحقيقات بشأن مصير الثلاثة الآخرين لا تزال مستمرة.
 

التعليقات