26/03/2014 - 06:14

استياء أمريكي بعد رفض السعودية منح تأشيرة لمراسل صحيفة اسرائيلية

لاهاي (رويترز) - قال البيت الأبيض الأمريكي يوم الثلاثاء إنه يشعر "بخيبة أمل شديدة" في حين عبرت رابطة للصحفيين عن غضبها بعد أن رفضت المملكة العربية السعودية منح تأشيرة لمواطن أمريكي يعمل لصحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية لتغطية رحلة الرئيس باراك أوباما الي المملكة في وقت لاحق هذا الأسبوع. ولا تعترف السعودية بإسرائيل لكنها قالت انها مستعدة لتغيير هذا الموقف اذا وافقت إسرائيل على خطة سلام اقترحتها الرياض تشمل إقامة دولة فلسطينية والسماح بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم السابقة. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض برناديت ميهان في بيان "نشعر بخيبة أمل شديدة لان هذا الصحفي الذي له مصداقية منعت عنه التأشيرة." وأضافت قائلة "سنواصل تسجيل قلقنا البالغ بشأن هذا القرار المؤسف". وقالت صحيفة جيروزالم بوست في موقعها على الانترنت إن مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس ونائبها توني بلينكن عبرا عن مشاعر الاستياء للسعودية بشأن التأخير في التعامل مع طلب المراسل مايكل ويلنر والرفض المحتمل. وقالت الصحيفة ان ويلنر أمريكي يهودي لا يحمل الجنسية الإسرائيلية ولم يعش في إسرائيل على الاطلاق. وقالت رابطة مراسلي البيت الأبيض وهي مجموعة تمثل الصحفيين إن ويلنر كان العضو الوحيد بالوفد الإعلامي للبيت الأبيض الذي لم يحصل على تأشيرة. وويلنر عضو مشارك بالرابطة. وقالت الرابطة في بيان "انه لأمر شائن أن ترفض الحكومة السعودية السماح لمراسل بالبيت الأبيض من دخول البلاد لتغطية زيارة الرئيس باراك أوباما هذا الاسبوع." وأضافت قائلة "لا يمثل الرفض إهانة لهذا الصحفي فقط بل لكل افراد الطاقم الإعلامي للبيت الأبيض ولمبدأ حرية الصحافة الذي نثمنه جيدا."

استياء أمريكي بعد رفض السعودية منح تأشيرة لمراسل صحيفة اسرائيلية


لاهاي (رويترز) - قال البيت الأبيض الأمريكي يوم الثلاثاء إنه يشعر "بخيبة أمل شديدة" في حين عبرت رابطة للصحفيين عن غضبها بعد أن رفضت المملكة العربية السعودية منح تأشيرة لمواطن أمريكي يعمل لصحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية لتغطية رحلة الرئيس باراك أوباما الي المملكة في وقت لاحق هذا الأسبوع.
 
ولا تعترف السعودية بإسرائيل لكنها قالت انها مستعدة لتغيير هذا الموقف اذا وافقت إسرائيل على خطة سلام اقترحتها الرياض تشمل إقامة دولة فلسطينية والسماح بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم السابقة.
 
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض برناديت ميهان في بيان "نشعر بخيبة أمل شديدة لان هذا الصحفي الذي له مصداقية منعت عنه التأشيرة."
 
وأضافت قائلة "سنواصل تسجيل قلقنا البالغ بشأن هذا القرار المؤسف".
 
وقالت صحيفة جيروزالم بوست في موقعها على الانترنت إن مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس ونائبها توني بلينكن عبرا عن مشاعر الاستياء للسعودية بشأن التأخير في التعامل مع طلب المراسل مايكل ويلنر والرفض المحتمل.
 
وقالت الصحيفة ان ويلنر أمريكي يهودي لا يحمل الجنسية الإسرائيلية ولم يعش في إسرائيل على الاطلاق.
 
وقالت رابطة مراسلي البيت الأبيض وهي مجموعة تمثل الصحفيين إن ويلنر كان العضو الوحيد بالوفد الإعلامي للبيت الأبيض الذي لم يحصل على تأشيرة. وويلنر عضو مشارك بالرابطة.
 
وقالت الرابطة في بيان "انه لأمر شائن أن ترفض الحكومة السعودية السماح لمراسل بالبيت الأبيض من دخول البلاد لتغطية زيارة الرئيس باراك أوباما هذا الاسبوع."
 
وأضافت قائلة "لا يمثل الرفض إهانة لهذا الصحفي فقط بل لكل افراد الطاقم الإعلامي للبيت الأبيض ولمبدأ حرية الصحافة الذي نثمنه جيدا."
 

التعليقات