07/04/2014 - 10:49

"فيجلن" يقتحم الأقصى ويصعد لصحن قبة الصخرة

اقتحم نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي "موشيه فيجلن" صباح الاثنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة وقوات "التدخل السريع"، ثم وصعد إلى صحن قبة الصخرة المشرفة، والتقط بعض الصور، وأدلى ببعض التصريحات التحريضية على دائرة الأوقاف الإسلامية والأقصى، ومن ثم خرج من باب السلسلة.

تصوير:"مؤسسة الاقصى"

اقتحم نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي "موشيه فيجلن"  صباح  اليوم الاثنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة وقوات "التدخل السريع"، ثم وصعد إلى صحن قبة الصخرة المشرفة، والتقط بعض الصور، وأدلى ببعض التصريحات التحريضية على دائرة الأوقاف الإسلامية والأقصى، ومن ثم خرج من باب السلسلة.

وجاء اقتحام فيغلين (ليكود) تزامنا مع اقتحام 50 مستوطنًا وأطفالهم للأقصى، حيث تجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته،  فيما اشار مراقبون أن المستوطنين  يتعمدون في الأيام الأخيرة  اصطحاب  أطفالهم خلال  اقتحاماتهم للأقصى. كما جاء  في ظل اجتماع ستعقده لجنة "تسور" التابعة للجنة الداخلية في الكنيست الاسرائيلي ظهر اليوم للتباحث في امكانية ترتيب الصلوات اليهودية في المسجد الأقصى ، وتخصيص ثلاث ساعات ونصف يوميا لاقتحامات المستوطنين والجماعات اليهودية للمسجد الأقصى.

وصرح فيجلين  "إن الشرطة  أثبتت  اليوم أنه من الممكن فرض سيادتنا اليهودية على جبل الهيكل ، لكن اذا كنا نريد ذلك فعلاً". وأضاف عبر صفحته على الفيسبوك انه ماضٍ  في تحركاته على كافة الأصعدة من أجل فرض السيادة الاسرائيلية على كامل مساحة المسجد الاقصى، ومن اجل فتح ما أسماه "جبل الهيكل" أمام كل اليهود من اجل الوصول إليه في أي وقت شاءوا، لافتا إلى أن زيارته القادمة لما يسمى " جبل الهيكل " ستكون في الأسبوع المقبل عشية عيد الفصح العبري .

وقالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" إن الوضع بالأقصى متوتر للغاية بسبب اقتحام "فيجلن"، ويشهد ترقبًا حذرًا لإمكانية استمرار تلك الاقتحامات خلال الساعات القادمة، لافتة إلى تواجد المئات من المصلين وطلاب مصاطب العلم بالأقصى.

وذكرت المؤسسة أن نتائج إحصاء أعدته "مؤسسة عمارة الأقصى والمقدسات" ، يفيد بأن 3168 عنصرًا احتلاليًا اقتحموا المسجد الأقصى ودنسوه خلال الربع الأول من العام الجاري، من ضمنهم مستوطنين، شرطة، عناصر مخابرات، وجنود بلباسهم العسكري ضمن برنامج الإرشاد والاستكشاف العسكري. الأمر الذي يشير  إلى تصعيد الاقتحامات للمسجد الأقصى، وإمكانية زيادة وتيرتها في الأيام والأشهر القادمة، ومن بينها الدعوات لاقتحامات جماعية بمناسبة عيد "الفصح" العبري.

على صلة:

فيجلين سيقتحم باحاته: لجنة الداخلية تبحث السماح لليهود بدخول الأقصى

 


 

التعليقات