08/04/2014 - 17:33

سلاح الجو الإسرائيلي يتزود بطائرة إمداد جوي حديثة

المهمة الأساسية للطائرة هي "النقل التكتيكي للقوات والحمولات لمسافات بعيدة وقصيرة، وبكميات أكبر وبدقة أكثر"..

سلاح الجو الإسرائيلي يتزود بطائرة إمداد جوي حديثة

أفادت صحيفة "هآرتس"، اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر أن يتسلم سلاح الجو الإسرائيلي، يوم غد، طائرة "شمشون" الأولى في القاعدة العسكرية "نفاطيم"، وذلك في إطار نظام الإمداد الجوي التابع لسلاح الجو.

يشار إلى أن طائرة "شمشون" (C-130J) من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن"، والتي يطلق عليها أيضا "سوبر هركوليس" سوف تستبدل جزءا كبيرا من طائرات "هركوليس" الموجودة اليوم لدى سلاح الجو الإسرائيلي. ومن المتوقع أن تتسلم إسرائيل طائرتين أخريين من هذا الطراز في حزيران/ يونيو القادم.

وأفادت الصحيفة أن ما يسمى بـ"سرب الأفيال" في سلاح الجو، والذي سبق وأن توقف تفعيله في آب/ أغسطس الماضي، وافتتح مجددا مؤخرا، سيعود لعمله النظامي مع استلام الطائرة الجديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الميزة الأهم للطائرة يكمن في قدرتها على القيام بمهمات خاصة، وحمل أوزان أكبر بكثير من طائرة "هيركوليس" السابقة، والتحليق على ارتفاع منخفض. كما أشارت إلى أن "شمشون" قادرة على حمل 92 مظليا، بالإضافة إلى عتادهم، وأربع مركبات عسكرية لمهمات خاصة. وبحسب مصادر في سلاح الجو الإسرائيلي فإن "الطائرة سوف تعزز الذراع العسكري الطويل للجيش بقدرات متطورة".

وجاء أن "سرب الأفيال" سوف يستوعب طائرة "شمشون" بشكل كامل في الفترة القريبة، وبضمن ذلك ستركب أنظمة أخرى تعتبر خاصة على الطائرة، وستقوم بتنفيذ عمليات تحليق تجريبية في سماء البلاد، وأنه سيتم التركيز على قدرات التزود بالوقود للطائرة، والتي هي ضمن قائمة مطالب الجيش من منتجي الطائرة الجديدة.

كما جاء أن المهمة الأساسية للطائرة هي "النقل التكتيكي للقوات والحمولات لمسافات بعيدة وقصيرة، وبكميات أكبر وبدقة أكثر".

وقال ضابط "سرب الأفيال" في سلاح الجو في مقابلة إن "الطائرة ستعمل أساسا مع القوات البرية، فهي ستنقل قوات، وتنقذ قوات، وتقوم بمهمات نقل وإمداد بنجاعة كبيرة وأكثر أمانا".

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن طائرات "هركوليس" الموجودة في سلاح الجو من طراز "H" سيتم تطويرها، وتكون جزءا من "سرب هركوليس" آخر، يستخدم لمهمات التزود بالوقود.

يذكر أن إسرائيل تقوم بتفعيل طائرات "هركوليس" من نماذج مختلفة منذ أكثر من 40 عاما. وفي أوج حرب تشرين 1973 هبط في مطار اللد 12 طائرة "هركوليس" لتنضم إلى سرب أطلق عليه "وحيد القرن".

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الطائرات شاركت في الحرب، وهي لا تزال بألوان التمويه الأمريكية الأصلية، وشاركت في تشكيل قطار جوي لإعادة الجنود الإسرائيليين من الضفة الغربية لقناة السويس. كما أشارت إلى أن هذه الطائرات شاركت في عملية "عينتيني" في العام 1976، وشاركت في نقل المهاجرين من أثيوبيا ضمن الحملة التي أطلق عليها "حملة شلومو" في العام 1991.

وبحسب معطيات سلاح الجو الإسرائيلية فإن 24 طائرة "هركوليس" و"بوينغ 707" مع 9 طائرات "بوينغ" تابعة لـ"آلعال" وطائرة أثيوبية أخرى قامت بنقل عشرات آلاف المهاجرين من أثيوبيا.

التعليقات