24/04/2014 - 12:53

تقدير موقف للخارجية الإسرائيلية: اتفاق المصالحة صعب التحقق

رأت الخارجية الإسرائيلية في ورقة تقدير موقف للمصالحة الفلسطينية، بان الاتفاق «صيغ بخطوط عامة وضبابية متعمدة، وهو بعيد عن التحقق».

تقدير موقف للخارجية الإسرائيلية: اتفاق المصالحة صعب التحقق

رأت الخارجية الإسرائيلية في ورقة تقدير موقف للمصالحة الفلسطينية، أن الاتفاق «صيغ بخطوط عامة وضبابية متعمدة، وهو بعيد عن التحقق».

وأعد الورقة القسم الاستخباري في  الخارجية الإسرائيلية الذي قال إن «التفاهمات التي تم التوصل إليها بين فتح وحماس بلورت على اساس التقاء مصالح  معين بين الجانبين نتيجة ضعفهما المصاعب التي يواجهانها». مشيرأً إلى أن «الاتفاق يذكر بتفاهمات سابقة تم التوصل إليها بين الجانبين ولم تنفذ».

وتضيف ورقة الخارجية: "برغم التقاء المصالح وأجواء التفاؤل إلا أنه لا زالت هناك أجواء شك وعدم ثقة بين فتح وحماس. والطرفان بعيدان عن جسر الهوات". 

 وتتابع: "الرئيس الفلسطيني محمود عباس يأمل بأن  تشكل خطوة المصالحة مع حماس رافعة ضغط على إسرائيل  لتجديد المفاوصات وفق شروطه، وأن تشكل تحديا لسياسة حماس إزاء عملية التسوية. وبالمقابل فإن حماس تأمل بأن يسهم الاتفاق في تغيير التعامل السلبي من جانب مصر اتجاهها،  وتضمن بأن  يتم دمج التنظيم في مؤسسات منظمة التحرير وأن يحظى ناشطوها في الضفة بمزيد من حرية العمل».

ويضيف تقدير الموقف: "يشار أيضًا إلى أنه عمليا ثمة الكثير من التفاصيل لم تغلق بعد، وأمام أبو مازن متسعا  5 أسابيع تمنحه مساحة مرونة بين الخيارات المختلفة. لا زال أبو مازن يحتفظ لنفسه بمساحة مرونة ما ويمكنه إما التقدم أو إرجاء المصالحة حسب احتياجاته».

ويختتم بالقول: " إن تطبيق التفاهمات مرتبط بتقدم المفاوضات مع إسرائيل وبرد فعل المجتمع الدولي  وعلى رأسه الولايات المتحدة".

التعليقات