06/05/2014 - 13:57

بيرس: لا يمكن التكهن بما سينتجه الربيع العربي

يرى الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، أن الثورات العربية تعتبر نهاية اتفاق «سايكس بيكو» الذي جمع «أجناس مختلفة بدول مصطنعة»، معترفا بأننا أمام «شرق أوسط جديد».

بيرس: لا يمكن التكهن بما سينتجه الربيع العربي

يرى الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، أن الثورات العربية تعتبر نهاية «مرحلة اتفاقية سايكس بيكو» التي بدأت منذ عقود  ووضعت «أجناس مختلفة  بدول مصطنعة»، زاعمًا أننا في «شرق أوسط جديد»، مشيراً إلى أنه ليس بمقدور أحد التكهن أو التخمين ما سيحل مستقبلاً دول الربيع العربي.

ويشرح  بيرس وجهة نظره في مقابلة مع موقع «والا» العبري، ويركز على سوريا بالتحديد، لكنه ينطلق من أن الأحداث في سوريا ليست ثورة شعب ضد حكم غير ديمقراطي، بل صراع بين مذاهب «جمعت في دول مصطنعة».

 ويقول إن «الربيع العربي هو نتاج تحولات كبيرة بدأت منذ انهيار الدولة العثمانية، وتقسيم الشرق الأوسط بين الإمبراطوريات». ويضيف: "نحن الآن في «شرق أوسط جديد»، ومن ناحية تاريخية يعتبر ذلك نهاية اتفاق سايكس بيكو، ونهاية عهد الإمبراطوريات الفرنسية والانجليزية، فمع خروجهما بدأنا نرى البنيان  يتفكك أمام أعيننا ولا أحد يمكنه التكهن ماذا سيحل مكانه".

وقال إن الإمبراطوريات «أقامت كيانات سياسية لم تتأسس على  القومية بل على الصدفة»، معتبرا أنهم «بنوا  كيانات مصطنعة لهذا هي تتفكك اليوم»، لكنه أكد أن هناك شعوب عربية لكنها قسمت بشكل عشوائي، وأضاف: "هم قاموا بجمع أجناس مختلفة في نفس الكيان السياسي.  يوجد اليوم ثلاثة شعوب سوريةـ  فالفلسطينيون اعترف بهم كشعب من جانب العرب، لكننا لا نقوم بذلك ليس بسبب الفلسطينيينن بل لأن لدينا مشكلة، إذا لم نشدد على كوننا أغلبية لا يمكننا أن نكون دولة يهودية». على حد تعبيره.

 

التعليقات