21/05/2014 - 15:55

شالوم خارج السباق الرئاسي ونتنياهو يسعى لإعادة دافيد ليفي إلى الواجهة

بعد أن بات شبه مؤكد أن الوزير سيلفان شالوم سينسحب من السباق الرئاسي، تطرح أسماء جديدة لخوض المعترك، حيث سرب اليوم أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يضغط على وزير الخارجية السابق دافيد ليفي وهو شرقي ويحثه على التقدم بترشيحه. ورجح مقربون من شالوم اليوم أن يعلن انسحابه من المنافسة في أعقاب رسائل وصلته من نتنياهو بأنه لن يدعمه وأنه يبحث عن مرشح يمكنه التغلب على رئيس الكنيست السابق ريؤوفين ريفلين. وفي أعاقب الإعلان عن سحب نتنياهو لدعمه لشالوم، قام رئيس الائتلاف الحكومي زئيف إلكين، ورئيسة لجنة الداخلية ميري ريغيف بتحويل دعمهما إلى المرشح ريفلين(ليكود). فيما ذكرت وسائل إعلام عبرية إن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان يميل إلى دعم عضو الكنيست السابقة داليا إيتسيك(العمل). والمتنافسون على منصب الرئاسة هم: الوزير السابق بنيامين بن إلعيزير(العمل)، ورئيس الكنيست السابق ريئوفين ريفلين(ليكود)، الذين استوفيا التواقيع اللازمة، فيما لم يستوفي ثلاثة مرشحين التوقيعات اللازمة(10 توقيعات لأعضاء كنيست) وهمك عضو الكنيست السابق داليا إيتسيك(كاديما)، عضو الكنيست مئير شطريت، البروفيسور دان شختمان، والقاضية دوريت دورنر. وسيغلق باب الترشيح للسباق الرئاسي في 27 من الشهر الحالي على ان تختار الكنيست الرئيس القادم في العاشر من شهر يونيو حزيران القادم. ومنصب الرئاسة في النظام البرلماني الإسرائيلي هو منصب فخري بصلاحيات محدودة وله صفة رمزية لدى الإسرائيليين.

شالوم خارج السباق الرئاسي ونتنياهو يسعى لإعادة دافيد ليفي إلى الواجهة

بعد أن بات شبه مؤكد أن الوزير سيلفان شالوم  سينسحب من السباق الرئاسي،   تطرح أسماء جديدة لخوض المعترك، حيث سرب اليوم أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يضغط على وزير الخارجية السابق دافيد ليفي وهو شرقي ويحثه على التقدم  بترشيحه.

ورجح مقربون من شالوم  اليوم أن يعلن  انسحابه  من المنافسة في أعقاب رسائل وصلته من نتنياهو بأنه لن يدعمه وأنه يبحث عن مرشح يمكنه التغلب على رئيس الكنيست السابق ريؤوفين ريفلين.

وفي أعاقب الإعلان عن سحب نتنياهو لدعمه لشالوم،   قام رئيس الائتلاف الحكومي زئيف إلكين، ورئيسة لجنة الداخلية ميري ريغيف بتحويل  دعمهما إلى المرشح ريفلين(ليكود). فيما ذكرت وسائل إعلام عبرية إن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان يميل إلى دعم  عضو الكنيست السابقة داليا إيتسيك(العمل).

 والمتنافسون على منصب الرئاسة هم: الوزير السابق بنيامين بن إلعيزير(العمل)، ورئيس الكنيست السابق ريئوفين ريفلين(ليكود)،  الذين استوفيا التواقيع اللازمة،   فيما  لم يستوفي ثلاثة مرشحين التوقيعات اللازمة(10 توقيعات لأعضاء كنيست) وهمك عضو الكنيست السابق داليا إيتسيك(كاديما)،  عضو الكنيست مئير شطريت،  البروفيسور دان شختمان، والقاضية دوريت دورنر.

وسيغلق باب الترشيح للسباق الرئاسي في 27 من الشهر الحالي على ان تختار الكنيست الرئيس القادم في العاشر من شهر يونيو حزيران القادم.  ومنصب الرئاسة في النظام البرلماني الإسرائيلي هو منصب فخري  بصلاحيات محدودة  وله صفة  رمزية لدى الإسرائيليين.

 

التعليقات