24/06/2014 - 09:43

عمليات البحث تصل إلى طريق مسدود؛ ليبرمان: لدينا أدلة دامغة حول وقوف حماس خلف العملية

ركزت تقاريرالصحف الإسرائيلية اليوم على حالة الإحباط التي تنتاب الأجهزة الأمنية لوصولها إلى طريق مسدود في عمليات البحث عن المختطفين الإسرائيليين، لكن المسؤولين السياسيين لا زالو يصرون على ربط حركة حماسب العملية والإدعاء بأن لديهم إثباتات قاطعة حول وقوف حركة "حماس" خلف عملية الاختطاف لكن دون أن يقدموا تلك الدلائل.

عمليات البحث تصل إلى طريق مسدود؛ ليبرمان: لدينا أدلة دامغة حول وقوف حماس خلف العملية

عمليات البحث في منطقة الخليل

 ركزت تقاريرالصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم على حالة الإحباط التي تنتاب الأجهزة الأمنية لوصولها إلى طريق مسدود في عمليات البحث عن المختطفين الإسرائيليين، لكن المسؤولين السياسيين لا زالوا يصرون على ربط حركة حماس بالعملية والإدعاء بأن لديهم إثباتات قاطعة حول وقوف حركة "حماس" خلفها لكن دون أن يقدموا دليلا.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان،  في حديث إذاعي صباح اليوم، إن إسرائيل لديها "أدلة دامغة" بأن حماس هي المسؤولة عن عملية اختطاف المستوطنين الثلاثة، لكنه لم يخض فب تفاصيل هذا الاتهام.

يشار إلى أن إسرائيل تذرعت بعملية الاختطاف لتوجيه ضربة للبنية التحتية لحركة «حماس»، كما استخدمتها دعائيا لتوجيه ضربة للمصالحة الفلسطينية ونزع الشرعية عنها. ويعبر وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان عن هذا التوجه حين يضيف: "إسرائيل لن تتصالح مع محاولات منح الشرعية الدولية لحركة حماس، كما فعل مبعوث الأمم المتحدة روبرت سيري". مردفا: " لم يتقرر بعد إذا ما كانت إسرائيل ستطرده أو الاكتفاء بتوبيخه، لكننا أوصلنا  الرسالة لمكتب الامين العام للأمم المتحدة".

في غضون ذلك، قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون إن عمليات الجيش الإسرائيلي وصلت لطريق مسدودبسبب النقص في المعلومات الاستخبارية، مشيرين إلى أن الجيش يركز عملياته في المناطق الواقعة شمال-غرب الخليل، وان عمليات البحث ستتواصل ويتوقع أن تنتهي في الأيام القريبة. في حين ذكرت صحيفة "معريف" أن الجيش تنتابه حالة قلق لأنه قام بتمشيط معظم المنطقة دون نتائج.

من جانب آخر ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الجيش الإسرائيلي يعترف بأنه عمليات البحث لم تحرز تقدما ملموسا وتنتابه حالة إحباط وأن تحقيقات «الشاباك» لم تحقق اختراقا في التحقيق حول مصير المختطفين.

وفي ظل عدم وجود معلومات حول مصير المستوطنين المختطفين، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ضابط رفيع المستوى قوله إنه لا «يوجد أي مؤشر لمصير المختطفين» ، مضيفا أإن "الجهود الكبيرة منصبة في الجانب الاستخباري لكن عمليات التمشيط ستتواصل".

التعليقات